الحياة في ألمانيا

Kindergeld نفقة الطفل

اعلانات مدعومة

فيديوهات مختارة

لقاء | د. علياء كيوان - للحديث عن جمعية المرأة العربية في دول أوروبا

Kindergeld نفقة الطفل

أبصر المولود الجديد النور للحياة ويحتاج لإعانة مادية خاصة به والتي تعد مصدرا” مهما” من المال للآباء والأمهات بغض النظر عن عملهم ودخلهم لذلك يجب المسارعة بالتسجيل لنقود الطفل عند دائرة صندوق العائلة لوكالة التوظيف أو ما تسمى ب Bundesagentur für Familienkasse
لمن يحق التسجيل ؟
يحق لكل شخص مقيم أي معه إقامة مؤقتة أو دائمة أو جنسية التسجيل لنفقة الطفل .
من أي عمر يتم التسجيل ؟
-أي طفل لديه الحق بالتسجيل لنفقة الطفل منذ الولادة ولغاية 18 سنة وفي حالات معينة لعمر 25 سنة. يجب على الطفل عندما يتجاوز 18 عاما” الاستعداد بجدية لتحقيق الهدف الوظيفي. كهدف المهنية ليس فقط الشهادات العادية، ولكن أي نشاط يمكن أن يمارس على نحو مستدام في المستقبل لإنشاء أو الحفاظ على سبل العيش الجيد وضمان وظيفة . على سبيل مثال: الزيادة في التعليم العام، والتدريب المهني، مواصلة التعليم والتدريب لمهنة أخرى.
وفي حال إتمام الدراسة في الجامعة وعمل دورة تدريبية أو دورة مهنية ،أو لمن لديه إعاقة جسدية أو نفسية لا تسمح له بالترفيه عن نفسه يتم الحصول على النفقة لغاية 25 سنة.
أو من تطوع للخدمة العسكرية الطوعية والتي تعتبر مقياسا”للتدريب المهني والتقني أو من يريدإكمال دراسة الماجستير .
ويجوز منح إعانة الطفل حتى سن 25 عاما لفترة انتقالية لمدة تصل إلى أربعة أشهر لمن لم يجد مكان للتدريب بين ترك المدرسة وبداية التدريب المهني.

كيفية التسجيل:

-يتم تسجيل الطفل فور ولادته وإخراج بيان الولادةمن دائرة الأحوال الشخصية والتي يتم إخراجها كأقصى حد أسبوع أو عشرة أيام (Geburtserkunde vom Standsamt)
يتم إرفاق بيان الولادة مع طلب التسجيل الذي يمكن أخذه من الانترنت أو من دائرة العمل وتعبئته مع صورة عن الهوية أو الجواز للأبوين و مكان الإقامة المسجل لدى البلدية والأرقام الضريبية للأبوين و في حال طلب أوراق أخرى للأشخاص الجدد في ألمانيا أو لديهم أنواع مختلفة من الإقامات يفضل السؤال من دائرة صندوق العائلة قبل إرسال الطلب ولا يتم التسجيل بطريقة قانونية صحيحة إلا من خلال طلب خطي موقع من قبل الوصي ولا تجزأ المكالمة الهاتفية عن التسجيل الخطي الموثق بالمستندات الآنف ذكرها .
ويعطى المولود الحديث الولادة ثلاثة أشهر للتسجيل .
_الأطفال الذين ولدوا خارج ألمانيا فلهم الحق أيضا”بالتسجيل لمعونة الطفل .

مقدار المساعدة:

صدر قانون جديد ابتداءا”من سنة 2016 برفع مقدار النفقة للطفل فأصبحت كالآتي:
الطفل الأول والثاني 190 يورو
الطفل الثالث196يورو
ابتداءا”من الطفل الرابع وكل طفل إضافي 221يورو.
إلى من تعود النقود؟
طبعا” الوصي على الطفل يتحمل مسؤولية الصرف عليه وبالتالي يكون الحق له في أخذ هذه المعونة الشهرية
-إذا كان الزوجين(الأبوين البيولوجيين أو الأبوين بالتبني) يعيشان معا” فالأمر عائد إليهما لأي حساب بنكي من كليهما يتحول المبلغ ويتم تثبيته عند إدارج الطلب .
-في حالة الانشقاق فالوصي عن الطفل هو من لديه الحق بالحصول على الإعانة .
-في حالة كان الطفل لدى وصي من العائلة كالجد أو الجدة أو أي شخص من الأقارب أو وصي من البلدية في حال تأكيد عدم قدرة الأبوين على الوصاية على طفليهما هذا الشخص لديه الحق بالتسجيل وقبض النفقة الشهرية للطفل .

ملاحظة :
1-ابتداءا”من سنة 2016 صدر قانون جديد وننوه به أن صندوق العائلة Familienkasse
أصدر قانون جديد بإدراج الرقم الضريبي(Steueridentifikationsnummer)لكل طفل له حق الانتفاع من قانون نفقة الطفل.
2-أي خطأ في كتابة الاسم كما هو في الهوية أو في تعبئة الطلب يتم إيقاف الطلب إلى حين تصحيح الطلب عن طريق المراسلة وهو ما يتطلب الكثير من الوقت فيرجى الحذر والالتزام بالشروط المرفقة.

ياسمين الأسعد

التعليقات

تعليقات

Amal dasan

اضف تعليق

اضغط هنا لنشر تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.