صحة وطب

إحذروا حشرة „ القُراد „ Achtung: Zecken

اعلانات مدعومة

فيديوهات مختارة

لقاء | د. علياء كيوان - للحديث عن جمعية المرأة العربية في دول أوروبا

ما الواجب علينا فعله ضد حشرة القراد (Zecken )؟

إن الفرحة والاستعداد لإستقبال الأيام المشمسة الطويلة ،لاتكتمل فهناك ما يجعلنا نتراجع بسرعه لكثرة “الحشرات الزاحفة”. ويجب على الأهل في هذا الوقت أخذ الاحتياطات الواجبة في حال خروج الأطفال للعب في الخارج وفي حال تعرضهم لعضة حشرة القراد أو في فترة إنتشارالبعوض أثناء الليل بغرف نوم الأطفال في هذه الظروف ما الواجب علينا فعله ؟ هنا الحل فالخبراء في هذا التقرير سيقومون بإعطاء النصائح و طرق الوقاية أيضا. الأجواء الربيعية لا يفرح فيها للأسف فقط البشر ! “عندما تتراوح درجات الحرارة ما بين 7 و 8 درجة مئوية لمدة أسبوع كامل ،هذه الدرجات كافيه لبدء النشاط الفعلي لحشرة القراد”

108046647313

تحدثنا الخبيرة Dania Richter التابعة لمركز الأبحاث TU Braunschweig بأنه يجب على الجميع أخذ الحيطة والحذر من الحشرات التي تعيش على امتصاص الدماء والمتواجدة بكثره في الغابات وبين الطبيعة. بالأخص عندما نكون في رحله مع أطفالنا بقلب الطبيعة „ويمتد الى نهاية شهر حزيران حيث يستمر النشاط الفعلي لحشرة القراد ” لذلك تنصح الخبيرة Richter بأنه علينا الحذر وأخذ الاحتياطات عند القيام برحلات من هذا النوع ! طرق هذه الاحتياطات سيكون بسيط ولكن سيفي بالحاجة .

واحده من اهم هذه الطرق البسيطة: عند القيام بلبس الجوارب يفضل سحبها فوق البنطال حتى لا تستطيع حشرة القراد للدخول إلى الجسم من خلال فتحة البنطال السفلية ،و أيضا يفضل استعمال مواد متداولة تكون مضادة للناموس والبعوض ومضادة لحشرة القراد أيضا وهذه المواد تستعمل بشكل مباشر على البشرة إما على شكل كريم أو رذاذ (بخاخ) .

anti-brumm-zecken-stopp-packshot

أيضا بهذه الفترة الزمنية التي تكون الحشرة فيها نشيطة ! يفضل عدم ارتداء الملابس ذات الألوان الفاتحة التي تساعد بدورها على سرعة جذب الحشرات الزاحفة لهذه الألوان والاقتراب منها . يجب بعد هذه الرحلات عند العودة الى المنزل مع الأطفال قيام الاهل بالبحث عن هذه الحشرة في جميع أجزاء الجسم لدى الأطفال حتى في اليوم الذي يليه نتابع البحث للتأكد من عدم التصاقها بجزء من أجزاء جسم الأطفال!

في حال العثور عليها في جسم الطفل فالواجب علينا في هذه الحالة تعلم الطريقة الحرفية لسحب هذه الحشرة من الجزء العالق فيه . ولكن الافضل القيام بنقله مباشرة إلى العيادة الطبية أو المستشفى وهم يقومون بدورهم بسحبها بالطريقة الصحيحة . وبذلك نكون قد قمنا بحماية الجسم من مرض يدعى ( مرض لايم ) Lyme-Borreliose بشكل فعال .

الطريقة التقليدية في إزالة هذه الحشرة

في حال تعرض الجسم لعضة هذه الحشرة ينصح في اليوم التالي أخذ لقاح FSME الذي يكون ضد المرض الذي تعرضه عضة هذه الحشرة للجسم .

ملاحظة : يتوافر حالياً المطعوم الأن لدى جميع أطباء الأطفال وأطباء العائلة وهو مدفوع من التأمين 

Zeckenimpfung
Zeckenimpfung

بعد التعرض لعضة حشرة القراد هل تفي هذه الاحتياطات بالغرض ؟ يجب القيام بدءا من أول يوم يتعرض فيه الجسم لعضة الحشرة بتدوين الأعراض الظاهرة على الجزء المصاب من الجسم الذي تعرض لعضة الحشرة والاستمرار بالتدوين ما بين فترة 3 إلى 4 أسابيع على التوالي ،لأنه من أعراض ( مرض لايم ) Borreliose ظهور بقع حمراء اللون تنتشر في انحاء الجسم مع انتفاخ بسيط وهو ما يطلق عليه احمرار في الجلد .

Zecken-Alarm-Gefahr-in-Wald-und-Gärten

حتى عند التعرض لأعراض مشابهه لأعراض مرض الإنفلونزا ،في هذه الحالة يفضل زيارة الطبيب بأسرع وقت ممكن . “في المانيا لا يتواجد أنواع البعوض الذي يقوم بنقل الأمراض الخطيرة ” ضد مرض لايم Lyme-Borreliose طريقة منعه وعلاجه تكاد تكون بالبسيطة ،ولكن من الممكن في الزمن القريب ان يكون هناك انعكاسات مسببات لأمراض أخرى!!! حتى الآن تقوم المناطق الجنوبية في المانيا بتحديد السلع التي تطأ أراضيها،بسبب الموقع الجغرافي والصعيد العالمي للاحتباس الحراري يجعل من هذا تقدم المشاكل الأساسية لنقل الأمراض الخطيرة للداخل .

 Beratungsgespraech-Impfpass-

لذلك قام معهد البحوث Robert Koch بكتابة هذا البحث : “بعوض النمور على سبيل المثال يحملون مرض يدعى بمرض الضنك (Dengue ) وفيروس Chikungunyavieren ،وفي السنوات السابقة وجد في جنوب المانيا البعض منها ” أيضا الملاريا،الحمى الصفراء و داء اللايشمانيا يتم دخول هذا النوع من هذه الأمراض إلى المنطقة عن طريق العدوى من شخص يكون آتي من خارج المانيا وحامل للمرض . ولكن… مما يثير الاطمئنان ان مثل هذا النوع من هذه الأمراض لن يكون يوم من الأيام من الأمراض المحلية أو الوبائية في المانيا بحكم الأجواء المناخية الغير مستقرة بألمانيا التي بدورها لن تسمح لهذا النوع من الأمراض بالانتشار ولا حتى بوجوده . لا يوجد في المانيا أنواع البعوض التي تقوم بنقل الأمراض الخطيرة “هذه هي نتيجة بحث الخبيرة Susanne Glasmacher من مركز الأبحاث Robert Koch „ وفي النهاية نستطيع القول بأننا جميعا لنا القدرة على أخذ الاحتياطات اللازمة في ما يخص حشرة القراد، أيضا عندما نكون في رحلات السفر الخارجية عن طريق عدم نقل الأمراض الخطيرةمن مناطق الاوبئة وتوخي الحذر بجميع الطرق المتاحة لنا ،و كل مسؤول عن نفسه وعن مجتمعه .

دمتم سالمين …….

الكاتب : توماس جوربليش ( مجلة المدرسة )

المقال الأصلي باللغة الألمانية

ترجمة إلى العربية : نانسي الزغاتيت

تدقيق لغوي : هبه مالو 

التعليقات

تعليقات

Alia Abukiwan

مقيمة في ألمانيا وأم ل ٣ أطفال وطالبة دكتوراة في مستشفى هايدلبرغ الجامعي ومركز السرطان الألماني ، أهوى الأدب والكتابة ، همي هو النهوض بالمرأة العربية في المجتمعات الغربية وتحقق لها كيان صلب ليتكأ عليه أطفالها الذين هم بنيان المجتمع ، فالأم مدرسة إن أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق ..
رسالة المجلة هي توعوية ثقافية وخيرية لكل سيدة وأسرة عربية في أرض الإغتراب

اضف تعليق

اضغط هنا لنشر تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.