الحياة في ألمانيا

ولادة طفل في ألمانيا Beurkundung von Geburten

اعلانات مدعومة

فيديوهات مختارة

لقاء | د. علياء كيوان - للحديث عن جمعية المرأة العربية في دول أوروبا

يشاء الله أن يهبه مولودا يقر به عينه ويكون أنيساً له ورزقاً يبدد فيها شعوره بالغربة  ويكون سبباً في رزق وخير وبذلك الكثير من للجدد القادمين إلى ألمانيا سواء كانوا طلابا ، أو المقيمين الجدد لا يعرف الكثير عن أهم الإجرءات التي يجب أن تأخذ في عين الأعتبار في حال رزقت بطفل في ألمانيا :

في هذا المقال أود توضيح بعض الأمور لتكون دليلاً  للجميع : 

  • ما هي الوثائق المطلوبة التي تحتاجها لتسجيل طفلك في الداخلية ؟ 
  • هل سيأخذ طفلك الجنسية الألمانية ؟ 
  • هل سيصرف لطفلك مستحقات مالية Kindergeld ؟ 
  • العمل والأطفال ؟

بداية عند تحين ساعة الولادة  تقوم الممرضات بالمستشفي بإعطائك طلب تقوم به بتسجيل بياناتك وبيانات الزوجة وإسم المولود والعنوان والجنسية والوظيفة وتقوم بالتوقيع أنت وزوجتك توثيقاً على صحة المعلومات ، هذه الوثيقة تقوم بختمها إدارة المستشفى بعد ولادة الطفل بصحة وسلامة ، ويتم إعطائك نسخة لتقوم بتسجيل طفلك في الدائرة التي يتبع لها عنوان إقامتك وسكنك.

 من أهم الوثائق التي يجب أن تصحبها معك إلى الداخلية   قسم الBeurkundung

  • شهادة الزواج الأصلية مترجمة إلى اللغة الإلمانية من قبل ترجمان محلف 
  •   شهادات ميلاد الوالدين وتكون أصلية ومترجمة باللغة الألمانية لدى ترجمان محلف  
  • جواز السفر الذي يحتوي الإقامة 
  • الوثيقة التي سلمتك إياها المستشفى 
  • وهو مثل كتيب يوثق الحالة الصحية للأم والجنين منذ بداية الحمل إلى الولادة Mutter Pass  

ملاحظة .. لا توجد أي مشاكل على الإسم عادة ولكن في بعض المدن الصغيرة إذا كان الإسم مسجل لديها للمرة الأولى فيطلب منك إثبات إن الإسم معروف في بلدك ولكن هذا نادر الحدوث.

هل سيأخذ طفلك الجنسية الألمانية ؟

كثيرة هي التساؤلات على إمكانية حصول الطفل المولود في الأراضي الألمانية على الجنسية كما هو الحال في الجنسية الأمريكية ولكن فعلياً الوضع مختلف تماماً وهناك تقسيمات واضحة للمستحقين من أهمها

١- المبدأ الأساسي لإكتساب الجنسية هو مبدأ النسب أو الدم ، فمن يولد لأب ألماني أو لأم ألمانية تلقائياً يعتبر ألماني ، وأذا كان أحد الوالدين يحمل الجنسية الأخرى يحق للطفل أن يحمل الجنسيتين علي أن يقرر الإحتفاظ بواحدة فقط عند بلوغه الثامنة عشرة

٢- أن يكون أحد الوالدين يحمل الإقامة الدائمة ومسجل في دائرة العمل

هل سيصرف لطفلك مستحقات مالية Kindergeld كتلك التي تصرف للمقيمين والألمان ؟

للمقيمين والألمان الجنسية يحق لهم تقديم طلب الKindergeld  والذي تحصل عليه من الداخلية، ويجب تعبئة البيانات بدقة وخصوصاً فيما يخص الدخل والتواريخ ، أي خطأ غير مقصود يؤخر من تنفيذ الطلب وأي خطأ مقصود يخضع لعقوبة الغش.

تقدر المستحقات مالية وتقدر قيمتها للطفلين الأول والثاني ١٨٤ يورو شهرياً  والثالث ١٩٤ يورو والمبلغ دائماً في تغير لذلك لمزيد من الإطلاع على المعلومات الكاملة أنقر هنا Kindergeld

ولكن هي محددة بقوانين معينة والطفل الذي يولد لوالدين لديهم إقامة طالب أو عقد عمل تجريبي لا يحق له هذا المبلغ

في حالات إستثنائية مثل طلاب الدراسات العليا وطلاب تخصص الطبFachartz الذين يسجل لهم فترة إقامة مع عقد عمل.

طبعاً في حالات أيضاً إستثنائية كسوء الحالة المادية للوالدين قد يحصلون على مساعدات مالية لتجهيز الإحتياجات الأساسية للطفل من سرير وملابس وتوابعها من قبل بعض الجمعيات الأهلية ، طبعا يوجد في الداخلية كتيبات ومعلومات عن هذه الجمعيات وإمكانية تقديم الطلب.

العمل والأطفال 

كثيرات هن الأمهات من ترزق بطفل خلال فترة العمل أو الدراسة وتنقطع جزئياً عن حياتها العملية لتقوم بوظيفتها الأمومية العظيمة ولكن بعد فترة من الوقت قد تكون مرتبطة بمنحة شارفت على النهاية أو مرتبطة بعقد عمل لا بد لها أن تعود إلى قطار حياتها العادي بوجود طفل .

عادة في معظم الجامعات والمدن تتوفر لديها حضانات وروضات تابعة لها وتكون هناك أولويات للطلاب في روضات الجامعات ، ولكن نظراً للإقبال المتزايد على الحضانات وحاجة الأمهات لها لابد من التسجيل باكراً جدا منذ فترة الحمل ليتم الحصول على مكان فيما بعد.

مزيد من المعلومات في مقالتنا الروضات والحضانات في المانيا

في حالات عدم توفر المكان بتاتاً والحالة ملحة لإيجاد حضانة للطفل يقوم مركز الطلاب نفسه بتزويدك بقائمة من الحضانات الأهلية والمربيات المسجلات رسمياً في الدولة

التعليقات

تعليقات

Alia Abukiwan

مقيمة في ألمانيا وأم ل ٣ أطفال وطالبة دكتوراة في مستشفى هايدلبرغ الجامعي ومركز السرطان الألماني ، أهوى الأدب والكتابة ، همي هو النهوض بالمرأة العربية في المجتمعات الغربية وتحقق لها كيان صلب ليتكأ عليه أطفالها الذين هم بنيان المجتمع ، فالأم مدرسة إن أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق ..
رسالة المجلة هي توعوية ثقافية وخيرية لكل سيدة وأسرة عربية في أرض الإغتراب

اضف تعليق

اضغط هنا لنشر تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.