غير مصنف

نشأة العلوم مهبط ومهد المعارف

اعلانات مدعومة

فيديوهات مختارة

لقاء | د. علياء كيوان - للحديث عن جمعية المرأة العربية في دول أوروبا

ترجمة: نانسي الزغاتيت
تدقيق: لبنى قلّيح

في عام 900 ميلادي ازدهرت قُبّةُ العلم والمعرفة في العالم الإسلامي حيث تم ترجمة كتب العصور القديمة، ومن بغداد نشأَ ألمعُ العلماء الذين قاموا في إجراء الأبحاث العلمية والترجمة، وبفضل روح الاكتشاف لديهم استفادت الحضارة الأوروبية الغربية من علومهم إلى يومنا هذا.

Anfrid Schenk كان شغفُ العلم لدى الخليفة أبي جعفر<عبد الله المأمون صاحب القصص التاريخية من عام 813 إلى 833 ميلادي>يُمارَس برغبة قوية لدرجة أنهم قاموا بجمع الكتابات العلمية في العالم في هذه الحقبة الزمنية، وحفظها في مكان واحد أسموه (بيت الحكمة) من أجل العمل بها تحت إشراف الباحثين العرب تحت سقف مبنى قصر المأمون. كانت مكتبة وأكاديمية بيت الحكمة في الوقت نفسه بيتاً تُجمع فيه الخبرة لباحثي الإمبراطورية الإسلامية حتى يتمكنوا من تطوير الأبحاث العلمية واكتشاف الجديد منها. بدأ تأسيس مبنى القصر (بيت الحكمة) عام 825 ميلادي ومعه بدأ العصر الذهبي للعلماء والباحثين في الإسلام.

الخليفة المأمون قام بجمع أذكى العلماء والعقول النيّرة في بغداد التي لم تكن المركز الإداري للعالم الإسلامي (العاصمة) فحسب، بل المركز الأول والأساسي للتجارة والفن والحضارة والأبحاث. في نهاية عام 900 ميلادي أنشأ أكثر من 100 مكتبة عامة مساحة بعضها كبيرة عجز البعض عن وصف حجمها وجمالها. هذا التجمع العلمي لم يكن محصوراً فقط للعلماء العرب، إنما استقبل العلماء من اليهود والمسيحية والفرس واللغة المشتركة بين مختلفهم كانت العربية.في هذه الفترة كان السبات الفكري والعلمي لدى الأوربيين، فالعلم الإغريقي اليوناني منسي، كذلك علماء الإغريق كأمثال (بطليموس وإقليدس وأرسطو).

الثورة العلمية في بغداد قامت بترجمة الأبحاث الفارسية والهندية والإغريقية إلى العربية بدعم من الخليفة العباسي، وعلى الرغم من توافر المكتبات العلمية المهمة في كلٍّ من البصرة والكوفة وقرطبة والقاهرة، إلا أن بغداد كانت هي المركز الأساسي والمهم للأبحاث العلمية.{على المرء أن يبحث عن الحقيقة حتى لو كانت عند الأمم البعيدة المتحدثة بغير لغتنا} هذا ما كتبه الكندي الفيلسوف العربي الأول في الفترة بين 813_873 ميلادي. في أواخر عام 1000 ميلادي عُرِضت جميع أبحاث العصور القديمة المهمة باللغة العربية كما تم تطويرها.

العرب لم تكن وظيفتهم ترجمة وتطوير علوم العصور القديمة فقط إنما قاموا بتنظيمها منهجياً وتوضيحها وشرحها، لأن تلخيص البحوث التي قاموا بها كان أهم من مجموع العلوم الأساسية بحد ذاته. ذكر المؤرّخ العراقي البريطاني (جيم الخليلي Jim Alkalili) في كتابه بيت الحكمة أن العلماء العرب كانوا بمثابة التجريبيين والصانعين لطريقة وأساسيات علوم الأحياء الصحيحة عن طريق جمع المعطيات والبيانات من خلال المراقبة والقياس والتوثيق وفحص الفرضيات للتأكد منها، والتي كانت بحاجة للشرح منذ فترة طويلة، كان ذلك قبل ظهور فرانسيس بيكون Fransic Bacon ورينيه ديسكارتيس Rene Descartes عام 1700 ميلادي حيث نُسبت للأسف هذه العلوم لهم وتُوِّجوا عليها.

هذه العلوم والحقائق خرجت من تحت يد المؤرّخ الخليلي. تحت رعاية المأمون سادت أفضل ظروف العمل حين أمر الخليفة ببناء مرصد الفلك في واحدٍ من أكبر المشاريع، حيث أسسَ فريقاً مكوناً من علماء الرياضيات _الجغرافية _الفلك لينقلوا صورة العالم الصحيحة وليتأكدوا من نتائج علوم بطليموس، ويختبروها مرة أخرى. هذا المشروع يعتبر من أضخم وأهم المشاريع التي تم تبنيها في عالم التاريخ.من بين العلماء المشهورين في فترة الإزدهار هذه ومن الذين قاموا بملئ المجلدات للفقهاء في بيت الحكمة، كان الخوارزمي عالِمُ الرياضيات والفلك والجغرافية الذي لولاه لما كان في وقتنا علم الرياضيات بالطريقة السهلة الشرح والفهم.

في كتابه (الجبر) وضّحَ علوم الجبر في الرياضيات. كذلك العالِم الإدريسي من وضع الخرائط الجغرافية للعالم حيث بقيت خرائطه معتمدة الاستخدام في علم الجغرافية لمئات السنين، فقد أبحر كولومبوس نحو الغرب بمساعدة بوصلة ٍ عربية، كذلك عالم الفلك الدنماركي Tych Braheفي عام 1600 ميلادي استخدم في علمه أجهزة وأدوات تم تطويرها من قبل العرب القدماء كذلك دورة كوبرنيكوس (قام بكتابة ذلك المؤرخ الخليلي)، ولولا هذا الإنجاز العلمي العربي المهم لما وُجد العلم الحالي.

كتاب علم البصريات لإبن الهيثم عالِم الفيزياء كان عبارة عن كتاب تدريبي مع الشرح للتجارب، وبعد مئة عام قام العالِم Roger Bacon باختراع النظارة الطبية بمساعدة كتاب ابن الهيثم. تطور الطب بشكل كبير ففي عام 800 ميلادي توفر في بغداد مئات المشافي المتطورة، وكان المطلوب من الأطباء المساواة في معاملة المرضى بِغَضِّ النظر عن أصولهم ووضعهم المادي. القوة الدافعة في ذلك الوقت كانت في الرازي العالم العربي الذي ألّف أول أنواع الدراسات السريرية مع مجموعة مرجعية.قام بعمل أبحاث لمرضى الجدري والحصبة وأنجز أعمال رائدة في طب الأطفال وعلم النفس.

هنا يجب عدم نسيان أهم العلماء ابن سينا من عام 980_1037 ميلادي، لم يوجد عالم مثله قد أثّر بعلمه وأوصله إلى بلاد الشرق والغرب، حيث ألّف أكثر من 400 كتاب في الفيزياء والطب والرياضيات والأخلاق. تم ترجمة أبحاثه الطبية عام 1150_1187 ميلادي، وكان المعتمد والمرجع الأساسي للطب في أوروبا لأكثر من 600 عام.

كل هذه العلوم وجدت طريقها لأوروبا عبر الأندلس ومنها أيضاً بدأوا بعمل دؤوب آخر في إسبانيا وهو ترجمة العلوم من العربية إلى اللاتينية بمدة ليست طويلة. بعد هذا العهد تنتهي أعمال وأبحاث العلوم الإسلامية في بغداد ونقطة إنطلاقة العلوم في الغرب. عام 1258 ميلادي قام المغول بتدمير المركز الأساسي للأبحاث والعلوم وتم رمي الكتب العلمية المهمة في نهر دجلة والفرات ليتحول لون النهر إلى الأسود من حبر آلاف الكتب. تدمير بغداد لم يكن السبب في انتهاء العلوم الإسلامية فقط إنما كان بدايةً لنهاية الإزدهار الإسلامي أيضاً.

التعليقات

تعليقات

Maysoun Abuzugheib

صحفية فلسطينية تعيش في مدينة فرانكفورت في المانيا، تعمل مذيعة في راديو صباح الخير ألمانيا Good morning Deutschland
تعمل كمدربة مهارات حياتية ومن أهمها الاندماج في المجتمع وسوق العمل الألماني. عملت في المسرح الشعبي الفسطيني كممثلة وعضو في االجمعية الخاصة بالمسرح، ناشطة اجتماعية تعنى بكسر الصورة النمطية في ذهن الاوروبيين عن العرب وبالذات عن النساء، تهتم بقضايا الطفل والأسرة، كاتبة ومحررة مقالات في مجلة المرأة االعربية في ألمانيا.