صحة وطب

معدن الكالسيوم Calcium

اعلانات مدعومة

فيديوهات مختارة

لقاء | د. علياء كيوان - للحديث عن جمعية المرأة العربية في دول أوروبا

د.صبا أبوريا

إنّ عنصر الكالسيوم هو أكثر المعادن وجوداً في جسم الإنسان، تتركّز حوالي 99% منه في العظام و الأسنان، وتوجد نسبة 1% المتبقية في الدم وخلايا الجسم، حيث تقوم بوظائف أيضيّة هامة، ويكون تركيز الكالسيوم في بلازما الدم مضبوطاً بشكل دقيق ما بين 8.8 ملغ/ دسل إلى 10,5 ملغ/دسل

-أعراض نقصه:-
لا يسبب نقص الكالسيوم أعراضاً ظاهرة كالألم، حيث يستمر هرمون الغدة الجار درقية في سحب الكالسيوم من العظام إلى الدم، وبالتالي يحافظ على نسبة ثابتة للكالسيوم في الدم فلا يظهر نقصه في التحاليل أيضاً، ويسبب ذلك نقصاً في كتلة العظم، والذي يؤدي مع مرور الوقت إلى مرض هشاشة العظام Osteoporosis.
نقص الكالسيوم مع نقص فيتامين د يسبب تليّن العظام، ولدى الأطفال يسمى هذا التلين بالكساح ويرافقه تأخر في النمو.
أيضا يرفع نقص الكالسيوم خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، مثل: سرطان القولون، وارتفاع ضغط الدم.

-وظائف الكالسيوم في الجسم :-

إنّ تناول كميّات كافية من الكالسيوم في سنوات ما قبل البلوغ وسنوات المراهقة يعتبر أساسياً للنمو السليم للعظام، ويعتبر نمو العظام في هذه المراحل مهمّاً بشكلٍ خاصٍّ للفتيات، حيث يشكل عاملاً للوقاية من هشاشة العظام والكسور بعد سن اليأس.
– بعد سن اليأس، يعمل تناول كميات كافية من الكالسيوم على المحافظة على صحة العظام، حيث يمنع هرمون الغدة الجار درقية من سحب الكالسيوم من العظام إلى الدم، الأمر الذي يحدث بعد تقدم العمر بسبب نقص الكالسيوم في الغذاء، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.
– له دور أساسيّ في تنظيم ضربات القلب.
– يعدّ ضروريّاً في انقباض عضلات الجسم الإراديّة، وفي حال نقص كالسيوم الدم عن نسبه الطبيعيّة، فإنّ ذلك يؤدي إلى حالة من نوبات الانقباضات غير الإرادية في عضلات الجسم، والتي تعرف بتصلب العضلات.
– ينظم ويسهل سريان السيالات العصبية.
– له دور في تكوين خثرة الدم.
– يدخل في عملية تنشيط عمل إنزيمات عديدة؛ مثل: إنزيم الليباز الذي يفرزه البنكرياس لهضم الدّهون.
– له دور مهم في إبقاء ضغط الدم طبيعياً، ويعمل تناول كميات كافية منه على الوقاية من الإصابة بضغط الدم يختلف امتصاص الكالسيوم حسب العمر والاحتياجات الفسيولوجية للجسم، وهناك عوامل عديدة ترفع من إمتصاص الكالسيوم، حيث يعمل الوسط الحامضي في المعدة على إبقاء الكالسيوم ذائباً وقابلاً للإمتصاص، كما يمثل الفيتامين د أحد أهم العناصر اللازمة لإمتصاصه.

المصادر الغذائية للكالسيوم :-

الحليب ومنتجاته، مثل: اللبن واللبنة والأجبان، وتمثل هذه المجموعة المصدر الأعلى
– بعض الخضروات؛ مثل: البقدونس، والبقلة، والبروكلي، والكرنب.
– الخضروات الورقية الخضراء، مثل: السبانخ، والشمندر الأخضر، وتحتوي هذه الخضراوات على كميّات عالية من الكالسيوم، إلا أنها تحتوي أيضاً على مواد تمنع امتصاصه (حمض الأوكساليك)، وبالتالي لا تعتبر مصدراً جيّداً له.
– بعض أنواع المكسرات مثل: اللوز .وبعض أنواع البذور مثل السمسم
– المحار والأسماك مثل: (سمك السردين).

– علاج نقص الكالسيوم:

إنّ الوقاية من نقص الكالسيوم عن طريق تناول كميّات كافية منه منذ الطفولة يقي من مشاكل نقصه التي قد لا تعوض بالعلاج، ويتم علاج نقص الكالسيوم عن طريق زيادة تناول مصادر الكالسيوم في الغذاء، وقد يصف الطبيب حبوب الكالسيوم للمريض بجرعات مختلفة حسب الحالة، كما قد يتم وصف فيتامين د مع التعرض لأشعة الشمس في حال رافق نقص الكالسيوم نقصٌ في الفيتامين “د”، لما له من دور هام في امتصاصه.

– سُميّة الكالسيوم :-

إنّ تناول الكالسيوم بكميات عالية جداً، مثل تناول 2000 ملغ أو أكثر يومياً، خاصة لدى الأشخاص الذين ترتفع مستويات الفيتامين د لديهم قد يؤدي إلى حالات خطرة، مثل: التكلّس في الأنسجة اللينة مثل نسيج الكلى، كما أنّ تناول كميّات عالية من الكالسيوم قد يعيق إمتصاص بعض المعادن الأخرى مثل: الحديد، والزنك، والمنجنيز، لذلك يجب المباعدة بين حبوب الكالسيوم وحبوب الحديد في حال أخذهما في مرحلة واحدة مثل الحمل، حيث ينصح بأخذ الكالسيوم مع الطعام والحديد بمفرده بعد الوجبة، كما أنّ تناول الكالسيوم بكميّات عالية قد يؤدي إلى الإمساك.

للمزيد من المعادن المهمة
معدن البوتاسيوم
معدن المغنيسيوم
معدن الزنك

 

التعليقات

تعليقات

Maysoon Jabareen

صحفية فلسطينية تعيش في مدينة فرانكفورت في المانيا، تعمل مذيعة في راديو صباح الخير ألمانيا Good morning Deutschland
عملت في المسرح الشعبي الفسطيني كممثلة وعضو في االجمعية الخاصة بالمسرح، ناشطة اجتماعية تعنى بكسر الصورة النمطية في ذهن الاوروبيين عن العرب وبالذات عن النساء، تهتم بقضايا الطفل والأسرة، كاتبة ومحررة مقالات في مجلة المرأة االعربية في ألمانيا.