المرأة

مشاريع صغيرة في جيسن

اعلانات مدعومة

فيديوهات مختارة

لقاء | د. علياء كيوان - للحديث عن جمعية المرأة العربية في دول أوروبا

ذكرنا في التقرير الخاص بصالون موهبتي  في جيسن عن الألوان التي زينتها مشاريع صغيرة لسيدات عربيات ، حيث ولدت مشاريعهن بعد مخاض الغربة العسير وأبين إلا أن يقمن بتنميتها ورعايتها كطفل صغير بما جادت عليهن من طاقات فكرية أو أنامل ذهبية ويسر مجلة المرأة العربية في هذا التقرير أن تفرد لهذه المشاريع مساحة مميزة ك شكر وعرفان لمساهمتهن وكذلك فرصة للترويج الإعلامي لهن. 

السيدة رانيا حوري 

الرسام يتسم بثلاث صفات : الملاحظة و الذاكرة الصورية واليد المترجمة ، وهنا ربما العديد من الناس يحملون هذه الصفات ولكن الرسام هو من لديه القدرة أن يحول أي منظر شاهده أو مر في خياله إلى صورة مجسمة تنطق وكذلك كانت السيدة رانيا والتي  شاركت بعدد مميز من اللوحات الفنية وجسدت فيها شغفها وحبها لموهبتها والتي لازمتها منذ الطفولة وتطمح رانيا أن تستمر في هذا المجال ويصبح لها معرضها الفني ذات يوم.

رانيا حوري

المهندسة منال جبارين 

تميزت السيدة منال بمشروع الشموع  mKerzen والذي برعت فيه بفن الطباعة على الشموع من رسومات وزخارف وحروف باللغة العربية وصور وتتفنن في تنسيقها لتكون الهدية المميزة لأي مناسبة من مباركة المواليد إلى الزفاف وأعياد الزواج والتخرج والمناسبات الدينية والوطنية كذلك ، فالفن لديها في تنسيق أي هدية ليس له حدود.

منال جبارين – mKerzen

السيدة إبتهال حمام

كونها خبيرة تجميل وصاحبة مركز Miss Beauty في مدينة بون،  فترافقت خبرتها في هذا المجال مواد تجميلية مميزة تناسب كل البشرات كمان كانت مهتمة جدا كونها مدربة النوم الإيحائي وكيفية إستخدامه في علاج العديد من المشاكل وكانت لها أيضا محاضرة عملية مميزة في هذا المجال .

إبتهال حمام ومشروع Miss Beauty

السيدة منال إسماعيل

أنامل ناعمة مميزة حولت فيها خيوط الصوف إلى أشكال صغيرة مميزة ومفرحة للكبار والصغار والزائر لزاويتها لا بد أن يتذكر قصة الأميرة التي حاكت بالسنارة البلوزات لإخواتها البجعات حتي يعودوا إلى أشكالهم الطبيعية ويتخلصوا من التعويذة الشريرة التي حكمت عليهم أن يكونوا بجعا في النهار وبشراً في الليل وكان شرط فك التعويذة السحرية أن تحيك الأخت بلوزات بالسنارة ومن نبات خشن وفي وقت قياسي ، مع الإرادة حققت الهدف وأنقذت إخوتها. لكن ما دخل هذه القصة بمشروع كروشيه منال ؟ الجواب .. جمال العمل يجعل الزائر يسرح في خياله ويقرر أن يقتني منها.

منال إسماعيل – منال كروشيه

 

السيدة أسماء أسبو 

ربما قد سمعت عن النقش على النحاس والحجر والشجر ولكن أن ترى نقوش دقيقة ومحترفة على شموع بيضاء وكأنها تلبس أثواب فرح  يجعلك تقف مندهشا من الفن الجميل وكأنك تقف أمام تماثيل أو لوحات لكبار الفنانين ولكن كان هذا المشروع للسيدة أسماء المبدعة التي إستطاعت وسط عالم الشموع أن تضع بصمتها الخاصة.

أسماء أسبو

المهندسة ليندا حسن 

شاركت بمشروع الدمية المميزة ، حيث الناظر إلى  طاولتها تبهره جمال الأشكال المبتكرة لدميات قريبة للقلب  وكذلك لشخصيات معروفة مثل ملكة الثلج أو دمى تلبس اللباس التراثي الفلسطيني على كان منها على شكل ميداليات ومنها ما جاء على فنجان قهوة أو مرآة جيب نسائية أو إكسسوار ملون ، وتحدثت السيدة ليندا للزوار عن عملية التصنيع بإستخدام مادة الصلصال الحراري وعملية التصميم الدقيق للأشكال التي تمر في خيالها.  

ليندا حسن – مشروع الدمية المميزة

السيدة ريم سكر 

باولو كويلو ودان براون ود خولة حمدي وأليف شافاك وطه حسين وديستوفسكي وغيرهم الكثير  من الكتاب والأدباء إستطاعت السيدة ريم أن تجمعهم على طاولة واحدة في معرضنا وتعطينا المجال أن نتحاور مع أعمالهم وجهاً لوجه بين منتقد أو معجب ، حضورهم الطاغي تحت مظلة مشروع روايتنا إستطاع أن ينال إعجاب الزوار ويخطف قلوبهم ويسارع بإقتناء الكتاب الورقي للإستمتاع بقراءاته وشحن العقل بالفكر والثقافة والعلم . 

ريم سكر – مشروع روايتنا

السيدة سارة رومان

شارك مركز Sara Beuatymed بما لديه من تقنيات مميزة في أزالة الشعر و التجاعيد والتجميل بكافة أنواعه ، وبرعت السيدة سارة في إستقطاب الحضور والتعريف بمشروعها وكذلك النصائح التجميلية المناسبة لهن، كما شاركت بكوبونات خصوم مميزة لمن حضر المعرض.

سارة رومان – Sara Beautymed

 

السيدة سناء العاني

أما رائحة البخور والعنبر والتي ملئت أجواء المعرض كانت تفوح من طاولة السيدة سناء ولكن ليس من باخور إعتيادي بل كان على شكل صابون من المواد الطبيعية للجسم وليس هذا فحسب بل أيضا كان هناك صابون الغار المميز القادم من أصوله الحلبية وبإسم مشروع مريم

سناء العاني – صابون مريم

السيدة فائدة القحطاني

تحت إسم مشروع FoFo كانت هناك شموع بأشكال ونقوش مميزة ، منسقة بطريقة ملفتة مثل هذه الشموع المميزة تصمم لصاحبها حسب الطلب والمناسبة مثل أعياد الميلاد والمباركات والزفاف والتخرج وغيرها، كذلك طريق التقديم تأخذ من الإعجاب حيزا ومكانة

فائدة القحطاني

 

السيدة هناء جوماني

قديما كنا ننتظر فصل الشتاء لإن الجدة ستحيك لنا كنزة مميزة بألوان من إختيارنا ونتحلق حولها لتحكي لنا الحكايا ، وكانت تخبرنا عن أنواع الغرز ، فهذه اللوزة وهذه المجدلة وهذه حبة الحمص ، كل هذه الذكريات حضرتني عندما وقفت أمام طاولة السيدة هناء وأنا أتفحص فساتين وملابس الأطفال الجميلة المنسوجة بإستخدام السنارة ، هذا بالإضافة للميداليات وجوارب الأطفال والحقائب والقبعات .

هناء جوماني

السيدة غفران الدسوق

جمال أفراح بلادنا لا يفهم بها إلا أصحابها، فباقة ورد العروس لها أماكن خاصة في بلادنا لإقتنائها حيث تعتبر من أهم تحضيرات العروس وترتبط ذكراها مع ليلة العمر ، ولكن في ألمانيا إستطاعت غفران أن تضع موهبتها في هذا المجال وأبدعت وأضافت إليه أيضا العديد من أفكار الهدايا كتلك المرتبطة بالمواليد والجدد 

غفران الدسوق

السيدة سهى فرعون

فن الخط العربي لا يتقنه إلا من هم ذي إحساس خاص وعشق دفين للكتابة العربية وعملية دمجه مع الرسوم تجعله يأخذ رونقاً مختلفاً ، هذه كانت زواية سهى فرعون بالمعرض متميزة بمحتواها الفني ليس هذا فحسب بل أضافت خبرتها في مجال الأطعمة الصحية لتأخذ حيزا على طاولتها ولما لا ويعتبر دمج مقادير غذائية للخروج بمنتج صحي من الفنون. 

سهى فرعون

السيدة فداء حمام

كان لمركز تجميل   Coiffure Fida Bon زاوية في معرضنا بالإضافة للمراكز الأخرى التي ذكرناها لإن المرأة العربية تحب الجمال وتهتم جدا بأصغر التفاصيل التجميلية من مكياج وأخر صياحات ألوان الشعر والقصات المختلفة ، بالإضافة إلى التاتو وتقنيات تنظيف البشرة ، عروض مميزة وتخفيضات كانت من حظ الزائرات أيضا 

فداء حمام

السيدة منيرة الكردي

شغف الفن هو أن تضع لمستك المميزة في أي مجال تختاره إن كان على لوحة أو شمعة أو الخيوط ، ولكن مشروع Meno  أخذ مجاله في عالم التورتات الواسع ، فأنت ما عليك إلا أن تختار التصميم أو تتخيل الشكل الذي تريد وسيعود لك تحفة أجمل من الخيال وكذلك أبهرتنا السيدة منيرة بالتورتة الخاصة بالمعرض وتناسق الألوان ، ولا نخفي إن الشكل مهم جدا ولكن الطعم هو الأساس وهذا بشهادة الحضور إن الطعم لا يقاوم  .

منيرة الكردي – مشروع Meno

السيدة رويدة بورسوم 

جميع ألوان التجميل يجدها الزائر في زواية Rwaida’s Beauty ليس هذا فحسب بل أيضا النصائح المميزة لتركيب الرموش وألوان الشعر وتجهيز العرائس وكذلك التسريحات المناسبة لكل المناسبات بالإضافة إلى آخر صيحات المكياج وعلاج الشعر التالف بتقنيات مختلفة . 

رويدا برسوم – Rwaida’s Beauty

وأخيرا يسعدنا في مجلة المرأة العربية في ألمانيا  أن نشكر كافة المشاريع الرائعة التي شاركت في الصالون الثقافي وقد  لاقت إستحسانا من الزوار ،  و مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة ، حيث إن عملية المشاركة بالمعارض لا ترتبط بكم البيع أبدا وإنما بالشكل التسويقي للمشروع وبناء شبكة تعارف كبيرة وتبادل الخبرات ، فعقل الزائر سيخزن المشروع الذي إستحوذ على إعجابه وفي اللحظة المناسبة لن يتردد بالتواصل مع صاحب المشروع ليقتني شيئا مميزا من أعماله ،  وربما من المناسب في هذا المقام أن أذكر بعض المقولات الخالدة لعمالقة التسويق العالمي لتكون إضاءة على طريق النجاح لهذه المشاريع وكل من يحلم بإنشاء مشروع حياته : فيقول العملاق ليو برنت  اجعلها بسيطة، اجعلها سهلة التذكر، اجعلها تدعو من يراها لتأملها، اجعلها متعة عند القراءة. أما سيث جودين يقول : لا تبحث عن زبائن لمنتجاتك. ابحث عن منتجات لزبائنك. وقاعدة ذهبية يقولها العملاق بيل جيتس : المحتوى هو الملك. 

 كتابة وتحرير : د. علياء كيوان 

تصوير : شيراز 

التعليقات

تعليقات

Alia Abukiwan

مقيمة في ألمانيا وأم ل ٣ أطفال وطالبة دكتوراة في مستشفى هايدلبرغ الجامعي ومركز السرطان الألماني ، أهوى الأدب والكتابة ، همي هو النهوض بالمرأة العربية في المجتمعات الغربية وتحقق لها كيان صلب ليتكأ عليه أطفالها الذين هم بنيان المجتمع ، فالأم مدرسة إن أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق ..
رسالة المجلة هي توعوية ثقافية وخيرية لكل سيدة وأسرة عربية في أرض الإغتراب