الطفل

مدارس في المانيا Realschule

اعلانات مدعومة

فيديوهات مختارة

لقاء | د. علياء كيوان - للحديث عن جمعية المرأة العربية في دول أوروبا

الريال شولة Realschule 

يعتبر نظام التعليم في المانيا نظام متشعب، ولكنه بنفس الوقت قوي وهو مقسم بناءً على قدرات الطالب التعليمية.

وكما هو أصبح معلوم عند الأغلب لديكم ،أن المدارس في المانيا تنقسم بعد المرحلة الاساسية الى عدة اقسام :

  1.  جيمنازيوم Gymnasium  

  2.  جيزامت Gesamtschule

  3.  ريال Realschule

  4.  هاوبت Hauptschule

 

 

وواحدة منها وهي معرض حديثنا  اليوم الريال شوله Realschule. ينتظم بالدراسة في الريال شوله، جميع الطلاب الذين حصلو على درجة جيد (Note 3) في الصف الرابع في المدرسة الإبتدائية.

ويستطيع الطلاب الذين حصلوا على ما دون هذه العلامة الالتحاق بهذه المدرسة (مع التحفظ).

تأخذ الدراسة في الريال شوله مرحلة واحدة وهي (Sekundarstufe1) وتمتد من الصف الخامس الى الصف العاشر .

تعتبر الصفوف الخامس والسادس مرحلة تجريبية، ولا يوجد فيها رسوب ،حيث يراقب المعلمون قدرات وتطور الطالب الدراسي وعليه يتم تقرير ما اذا كان سيستكمل الطالب الدراسة فيها او الانتقال الى مدرسة اخرى.

وهنا يجدر بالطالب (وبالأخص الطالب الذي تم نصحه في الصف الرابع والذي حصل على (Note 4) بأن ينضم لهذه المدرسة مع التخفظ) بالجد والاجتهاد حتى يجتاز هذه المرحلة.

وفي حال كانت قدرات الطالب الدراسية لا تؤهله لاستكمال الدراسة في الريال شولة فإن المدرسة تنصحه او تجبره على الانتقال الى الهاوبت شوله Hauptschule .

يبدأ الطالب بالصف الخامس بدراسة المواد الاساسية ،وهي اللغة الالمانية ،واللغة الانجليزية، والرياضيات، بالاضافة الى مواد العلوم ،والاجتماعيات.

وعليه بالصف السادس أن يختار لغة أجنبية ثانية مثل الفرنسية أو اللاتينية، بالأضافة الى اللغة الانجليزية .وتصبح اللغة الاجنبية الثانية من ضمن المواد الاساسية حيث يكتب فيها اختبار تحريري.

في الصف السابع، يكون أمام الطالب حرية اختيار مادة بين مجموعة مواد تطرحها كل مدرسة على وفق نظامها، يدرسها الطالب ويتقدم للاختبار فيها وذلك حتى الصف العاشر، مع بقاء الحرية للطالب الذي كان قد اختار في الصف السادس اللغة الاجنبية الثانية على اكمالها حتى الصف العاشر.

يخضع الطالب في الفصل الثاني من الصف العاشر لإختبارات  ZAP تسمى اختصاراً ل  Zentraleabschlussprüfung وهي جزء مهم ومشارك في شهادة نهاية السنة. ويستطيع الطالب الحصول على واحدة من الشهادات التالية من الريال شوله:

  1. Realschulabschluss mit Qualifikation
  2. Realschulabschluss
  3. haptschulabschluss

وحتى يتمكن الطالب من العبور الى المرحلة الثانية (Sekundarstufe2) او (Abitur) يجب ان يحصل على شهادة Raelschulabschluss mit Qualifikation. وفي حال حصول الطالب على شهادة Realschulabschluss فأمامه الفرصة للالتحاق في Berufsschule وفيها يدرس لمدة معينة مع الامكانية لاحقاً لتقديم اختبار Fachabitur. وهناك من الطلاب من يتجه مباشرة الى عمل ما يسمى Ausbildung. ويجدر الاخذ بعين الاعتبار ماتقدمه كل مدرسة من من مواد اختيارية تطرحها لطلابها.

هذه تجربتي من خلال دراستي في الريال شولة .

نادين حمد 

التعليقات

تعليقات

Amal dasan

اضف تعليق

اضغط هنا لنشر تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.