الطفل

مدارس في المانيا Gesamtschule

اعلانات مدعومة

فيديوهات مختارة

لقاء | د. علياء كيوان - للحديث عن جمعية المرأة العربية في دول أوروبا

الجيزامت شوله Gesamtschule 

كما نعلم جميعا ان المدارس ا لألمانيه بعد المرحله الاساسية التي تمتد حتى الصف الرابع تقسم الى اقسام:

  1.  جيمنازيوم Gymnasium
  2.  جيزامت Gesamtschule
  3.  ريال Realschule
  4.  هاوبت Hauptschule

1

ينظر الكثير منا الى الجيزامت شوله Gesamtschule نظرة سلبية, وذلك لعدم معرفه بماهية هذه المدارس , ولأنها تأتي في الدرجة الثانية بعد الجيمنازيوم Gymnasiu,يظن الكثيرين انها سيئة بالإضافة الى كونها تشمل طلابا من جميع المستويات من الجيمنازيوم وحتى الهاوبت شولة, وفي هذا الموضوع نتاول هذه المدارس بشئ من التفصيل حتى تتضح الصورة الحقيقية لهذه المدارس في المانيا.

تكون الدراسه في الجيزامت شولة على مرحلتين :

 المرحله الاولى (Sekundarstufe 1) 

وتمتد هذه المرحلة من الصف الخامس وحتى الصف العاشر وفيها يتم التعليم على مستويين :

Erweiterungskurs) E-Kurs)22

Grundkurs) G-Kurs)

وتكون في المواد الأساسة بعد الصف الخامس او السادس وتختلف من مدرسة لأخرى ألا وهي( اللغة الالمانية ,اللغة الانجليزية والرياضيات) ومادة اخرى بعد الصف الثامن تختلف حسب المدرسة  .

ويحدد معلم المادة من من الطلاب سيتابع الدراسه في E-KURS و G-Kurs وفق علامة الطالب حيث يختار الطالب الذي يحصل على درجة من 1الى 3 اذا كان سيقبل في E-KURS وما دون ذلك الى G-Kurs.

كما يتم ادخال اللغه الفرنسيه في الصف السادس واللغه اللاتينيه في الصف الثامن. وفي الصف العاشر يخضع الطالب الى اختبارات نهاية المدرسة Zentrale Abschlussprüfung في المواد الاساسيه يمنح على اساسه الطالب شهادة نهاية الدراسة حسب الكورسات التي درسها ,حيث تكون شهادة التخرج على ثلاثة مستويات:

 

  1.  Realschulabschluss mit Qualifikation zur gymnasialen Oberstufe
  2.  Realschulabschluss
  3.  Hauptschulabschluss

والطلاب اللذين لا يجتازون اختبار ZAP لا يحصلون على اي شهادة من ما سبق ذكره .

ولكي يحصل الطالب على Realschulabschluss mit Qualifikation والتي تمكنه من العبور الى المرحلة الثانية(Sekundarstufe 2) يجب ان يكون أن لا يقل عدد المواد في E-Kurs عن ثلاثة مواد وان لا تقل درجته فيها عن 3 اي جيد بالاضافة الى لغة ثالثة مع اللغة الالمانية واللغة الانجليزية .

 المرحلة الثانية (Sekundarstufe 2) 

وهذه المرحله ثلاثة صفوف من الصف الحادي عشر الى الصف الثالث عشر .

الصف الحادي عشر تكون سنة تحضيريه للصفين القادمين Einführungsphase ويختار الطالب في هذا الصف على الاقل 11 مادة من ضمنها المواد الاساسة بحيث يكون الامتحان تحريريا في الرياضيات واللغات مهما كان عددها ويختار الطالب مادة من مواد العلوم ومادة من مواد الاجتماعيات للامتحان التحريري ايضا وفي باقي المواد يكون الامتحان نظريا. ويجتاز هذا الصف بنجاح الطالب الذي لا تقل درجته في جميع المواد عن 4 او اذا اكمل في مادة واحدة ولكن يمكن تعديلها لتفوقه في مادة اخرى بحيث تكون درجته بالمادة الاخرى 1 او 2 او المكمل في مادتين واحده يمكن تعديلها والثانية يجتاز امتحان شفوي اضافي فيها يوم قبل بداية السنه الدراسية .

الصف الثاني عشر Qualifikationsphase اي الكفاءة الحد الادنى للنجاح في هذه السنه 4 اي 4 ناقص يعتبر مكمل في هذه السنة تنقسم المواد الاساسية الى قسمين :

  1. Leistungskurs
  2. Grundkurs

و Leistungskurs هي المواد التي يتقدم بها الطالب في امتحان الثانويه العامة ويجب ا ن يختار الطالب مادتين الاولى من اللغه الالمانيه واللغه الانجليزية والرياضيات والمادة الثانية اختيارية . ويحسب ثلث علامة الثانويه العامه من هذا الصف .

الصف الثالث عشر Abitur الفصل الاول يكون تعليمي اعتيادي والفصل الثاني نصفه حصص مدرسيه ومراجعه للمواد والنصف الاخر يكون استعدا للامتحانات النهائي ويحسب الثلث الثاني من علامة الثانوية من نتيجة الطالب في هذا الصف .

والثلث الاخير يكون من الاختبارات النهائية وتكون في اربع مواد مادتين من Leistungskurs والمادتين واحدة تحريري مع Leistungskurs والاخرى نظري.

المواد الاربعه التي يتقدم الطالب بها في امتحان الثانوية العامة النهائي يجب ان تكون شاملة للثلاث اختصاصات (واحدة من مواد اللغات والفنون, واحدة من مواد العلوم , واحدة من مواد الاجتماعية ).

هذه تجربتي في الجيزامت شولة لولاية شمال الراين مع تمياتنا بالتوفيق والتميز لجميع الطلاب .

بقلم : فاطمة دعسان 

التعليقات

تعليقات

Amal dasan

اضف تعليق

اضغط هنا لنشر تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.