الحياة في ألمانيا

مدارس في ألمانيا Gymnasium

اعلانات مدعومة

فيديوهات مختارة

لقاء | د. علياء كيوان - للحديث عن جمعية المرأة العربية في دول أوروبا

أنواع المدارس في ألمانيا

  1. Gymnasium
  2. Gesamtschule
  3. Realschule
  4. Hauptschule

ما هي الغيمنازيوم و من يدخلها؟

الغمنازيوم هي مدرسة يدخلها الطالب بعد انهاء الصف الرابع بعلامات متفوقة و يستطيع من خلالها ان يتخرج بشهادة الثانوية بعد انهاء صف الثاني عشر، فيتاح له ا لمجال لاكمال الدراسة في الجامعة.

ما هي شروط دخول الغمنازيوم؟

إذا أراد الطالب أن يدخل الغمنازيوم بعد الصف الرابع فعليه ان يكون معدله الكلي 2،33 على الاقل إذا كان معدله أقل من ذلك أي 2،66 و ما فوق فانه بامكانه أن يدرس لمدة 3 أيام ثم يقيم خلالها المعلمون مستواه و يقررون إن كان مستواه يطابق شروط الغيمنازيوم.

ما هي ميزات دخول الغمنازيوم؟

عند دخولك للغمنازيوم فإنك تمنحين لنفسك الفرصة أن تكملي دراستك لتنالي شهادة الثانوية Abitur ويتم قبولك في الجامعة .

الصعوبات التي تواجه الطالب؟

الطالب يوضع تحت الضغط بتفاوت من ولاية الى أخرى على الطالب أن يكون منتظماً في حل الواجبات، والمشاركة في الصف لكي يحصل على علامات متفوقة.

ما هي المواد المدرسية في الصفوف المحتلفة ؟

مواد الصف ال5 : –

ألماني – انجليزي – رياضيات – جغرافيا – علوم السياسة – فيزياء – أحياء – رياضة – موسيقا – فن

مواد الصف ال6: –

ألماني – إنجليزي – رياضيات – اللغة الفرنسية أو اللاتينية – تاريخ – جغرافيا – علوم السياسة – أحياء – رياضة – موسيقا – فن – حصة دين/علم الأخلاق

مواد الصف ال7: –

ألماني – إنجليزي – رياضيات – اللغة الفرنسية أو اللاتينية – تاريخ – جغرافيا – علوم السياسة – كيمياء – أحياء- رياضة – موسيقا – فن – حصة دين/علم الأخلاق

مواد الصف ال8: –

ألماني – إنجليزي – رياضيات – اللغةالفرنسية أو اللاتينية – تاريخ – جغرافيا – علوم السياسة – فيزياء – أحياء – كيمياء – رياضة – موسيقا – فن – حصة دين/علم ا لأخلاق – في بعض الولايات يمكنك الاختيار بين مادة إضافية: علوم أو كومبيوتر أو اللغة الفرنسية

مواد الصف ال9: –

ألماني – إنجليزي – رياضيات – اللغة الفرنسية أو اللاتينية – تاريخ – جغرافيا – علوم السياسة – فيزياء – أحياء – كيمياء – رياضة – موسيقا – فن – في بعض الولايات يمكنك الاختيار بين مادة اضافية : علومأو  كومبيوترأو للغة الفرنسية – حصة دين/علم ا لأخلاق

*ملاحظة: تختلف المواد من ولاية الى أخرى.

تجربتي مع الغيمنازيوم:

بدأت قصتي مع الجمنازيوم في الصف الرابع، وهو الصف الذي يحدد بعده نوع المدرسة التي سيتوجه إليها الطالب. اللغة الألمانية والرياضيات والعلوم هي المواد الأهم في حساب المعدل المؤهل للغمنازيوم، وهنا كانت المشكلة اذ اللغة الالمانية كانت جديدة علي وكانت لغة ثالثة بعد العربية والإنجليزية، فگيف أرقى بلغتي لمستوى الغمنايزيم ومتطلباته!

لم أتمكن من الدخول الى المدرسة التي كانت حلم كل طالب و طالبة في صفي. كنت آمل أن يتم قبولي في الاختبار الذي كانت مدته 3 ايام.. و لكن وصل لي الخبر إنه لم يتم قبولي! إضطررت أن أدخل مدرسة إنتقالية لإدماج المهاجرين إجتماعيا ولغوياً، دخلت الى الصف الخامس. كان والدي واثقا من قدراتي وأستمر بالتواصل البناء مع ا لمعلمة، بعد مدة لا تتجواز الشهرين نقلتني المعلمة الى المستوى الأعلى الHauptschule الذي يعتبر في اللغة الالمانية أفضل مما كنت به. انتهى العام الدراسي بمعدل جيد جدا، فقام والدي فوراً بالتواصل مع مدارس الغيمنازيوم. ولقد تم قبولي في مدرسة غمنازيوم متميزة خاصة بالرياضيين و بالنسبة لي كان هذا الخبر مفرحا لإنني إستطعت أن أمارس رياضة -التايكوندو هناك.

مر أسبوع و إسبوعان و عرفت حقيقة المدرسة و حقيقة تعامل بعض المعلمين، الذين كانوا يتعاملون بطريقة لم أعتد عليها في الصفوف الأولى.

إجتهد والدي في إيجاد بديل زار عدة مدارس وقابل المدراء وأساتذة الصفوف وتحاور معهم، إلى آن انتقلت إلى مدرسة أخرى كان تعامل معظم المعلمين أفضل.. لم اقل كلهم!! لإنه معروف أن في كل مدرسة يتواجد معلمين صعبي التعامل.. رغم ذلك إستطعت أن أدخل في جو المدرسة و أن أجد أصدقاء جيدي التعامل. بالطبع إحتاج مني لجهد كبير ومتابعة حثيثة من والدي حيث كنت يوميا أذهب الى معهد للتقوية إضافة لالتزامي اليومي بنادي التايكوندوا مما أكسبني قدرة على التحمل والصبر، لذا أقول للآباء إصبروا على أبنائكم وآعطوهم من وقتكم فانهم يحتاجون دعمكم ورعايتكم.

بعد مرور سنة نقلنا من ولاية Bayern الى Nordrhein-Westfalen و دخلت مدرسة غمنازيوم، لقد لاحظت إن قبول المدرسة و المعلمين لي كان اكبر. وللعلم فان كل ولاية تختلف في مستوى الدراسة عن ا لاخرى. فمثلا الطالب عنده وقت فراغ اقل في Bayern بينما في Nordrhein-Westfalen فان الطالب ليس عليه ضغط كبير مقارنة ببيرن.

وصلت للصف العاشر بفضل من الله ثم بدعم والداي وبكثير من الجهد الشخصي مني، وأتمنى أن اتم دراستي على خير.

بقلم رهف صقر 

تابعوا مقالات مدارس في ألمانيا : Gesamtschule 

التعليقات

تعليقات

Alia Abukiwan

مقيمة في ألمانيا وأم ل ٣ أطفال وطالبة دكتوراة في مستشفى هايدلبرغ الجامعي ومركز السرطان الألماني ، أهوى الأدب والكتابة ، همي هو النهوض بالمرأة العربية في المجتمعات الغربية وتحقق لها كيان صلب ليتكأ عليه أطفالها الذين هم بنيان المجتمع ، فالأم مدرسة إن أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق ..
رسالة المجلة هي توعوية ثقافية وخيرية لكل سيدة وأسرة عربية في أرض الإغتراب

اضف تعليق

اضغط هنا لنشر تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.