الأسرة

مدارس في ألمانيا / أكاديمية الملك فهد

اعلانات مدعومة

فيديوهات مختارة

لقاء | د. علياء كيوان - للحديث عن جمعية المرأة العربية في دول أوروبا

في ظل الظروف الراهنة وزيادة الطلب على مدارس عربية ليكمل فيها الطلبة اللاجئون المراحل التعليمية النهائية ، دون الحاجة للتاخر صف أو صفين بسبب اللغة الألمانية ، إستطعنا أن نحصل على معلومات عن أكاديمية الملك فهد المتواجدة في هذه المدن ، إضغط على الرابط لتتعرفوا عليها

  1. أكاديمية الملك فهد  فرع برلين
  2. أكاديمية الملك فهد فرع بون

أعزائي  : 

 إن من أكثر مايؤرق فكرنا في ظروف الغربة الطارئة هم أبناؤنا ومستقبلهم الدراسي ، فهم قد وصلوا إلى هذه البلاد التي لايتقنون لغتها فضلا عن عاداتها وتقاليدها ، وقد يقول القائل بما أننا اتخذنا قرارا بالهجرة إلى ألمانيا فإنه من الواجب علينا تعلم اللغة وإندماج أولادنا في المجتمع مما يسهل عليهم متابعة حياتهم بشكل أفضل ، هذا الكلام صحيح ومنطقي والأولاد يتعلمون بشكل سريع ،لكن في بعض الأحيان يكون الطالب على عتبة دخول الجامعة ولربما إن سلك طريق الدخول إلى المدرسة الألمانية للحصول على شهادة Abitur ( الثانوية العامة أو البكالوريا ) ومن ثم  دخول الجامعة ,  قد يكون هذا الطريق أطول ونتائجه يحفها الكثير من قلق الأهل أو الطالب نفسه بأن لايحصل على الدرجات المرجوة بسبب العائق اللغوي ، في هذا المقال نقدم لكم أحد الاقتراحات البديلة وهي الدراسة عن طريق أكاديميةالملك فهد في مدينة بون أو برلين .

ما هي أكاديمية الملك فهد ؟ 

هي مدرسة تضم جميع المراحل التعليمية إبتداء من الصف الأول الإبتدائي وإنتهاء بالصف الثالث الثانوي وللمدرسة نظامين للدوام والتسجيل :
أولاً

نظام المنتظمين :  بحيث ينتظم الطالب بالدوام المدرسي اليومي ضمن المدرسة ويكون المنهاج باللغة العربية بالإضافة إلى مادتي اللغة الانجليزية واللغة الألمانية تدرسان كمواد ثانوية وذلك ابتداء من الصف الأول وانتهاء بالصف الأول الثانوي ( الصف العاشر ) ، ثم تكون الدراسة بالنسبة للمنتظمين في الصف الثاني الثانوي والثالث الثانوي حسب نظام تعليمي جديد مستحدث يدعى نظام ال IB تكون دراسة المواد فيه باللغة الإنجليزية .

ثانياً

نظام المنتسبين : حيث يسجل الطالب ويحصل على جميع الكتب المقررة في بداية العام الدراسي تسجيلاً بالإنتساب ( نظام دراسة منزلية ) ويأتي للمدرسة في فترة الامتحان النصفي والأخير لتقديم المواد ، وقد أبقت إدارة المدرسة مشكورة على المناهج العربية وإعتمادها في الصف الثاني والثالث الثانوي بالنسبة للمنتسبين فقط .

هل شهادات الأكاديمية معترف بها في ألمانيا ودول الإتحاد الأوروبي ؟ 

بالنسبة للشهادات الصادرة  التي يحصل عليها الطلاب الناجحين فهي معترف بها في دولة ألمانيا حتى الثانوية العامة معترف بها في الجامعات الألمانية وتعادل الثانوية العامة (البكالوريا)  السعودية يستطيع الطالب حين الحصول عليها التسجيل في الجامعات الألمانية ولكن يتعين عليه أن يدرس سنة تحضيرية Studienkolleg

شتودينكولِج (باللغة الألمانية: Studienkolleg، جمع: شتودينكولِجس Studienkollegs)، (متعارف عليه عربيًا باسم: سنة تحضيرية) عبارة عن مؤسسات تعليمية يتم فيها تحضير الطلاب الراغبين بالدراسة في إحدى الجامعات الألمانية الذين يملكون شهادات إتمام المرحلة الثانوية من بلاد أجنبية لم يتم الاعتراف بمكافئتها للشهادة الثانوية الألمانية. توجد هذه المؤسسات بشكل تابع للحكومة في غالب ولايات ألمانيا، كما تتوفر في بعض المدن مؤسسات تعود ملكيتها لجهات خاصة. ( ويكيبيديا )

عادة يكون طلاب السنة التحضيرية “شتودينكولِج” طلابًا مُسجَلينَ في الجامعة التي توجد في نفس المدينة. الجهة المسؤولة عن البتّ فيما إذا كان على الطالب الأجنبي إتمام هذه السنة التحضيرية قبل البدء بالدراسة الجامعية أم يحق له البدء بالدراسة الجامعية مباشرة هي مكتب الاعتراف بالشهادات التابع للجامعة (أو جهة مشابهة). الدراسة خلال السنة التحضيرية مجانية، الرسوم التي يجب دفعها هي فقط الرسوم الخاصة بمكتب شؤون الطلاب التابع للجامعة، بينما المؤسسات التابعة لجهات خاصة تفرض عادة رسومًا دراسية تختلف من جهة لأخرى.

هل توجد للمدارس أقساط ؟

نعم .. ويختلف حسب النطام :

  • قسط المدرسة بالنسبة للمنتظمين  1000  ألف يورو
  • قسط المدرسة بالنسبة للمنتسبين 250 يورو .

تمنياتي إن أكون قد وفيت المعلومات إلي مجلتكم وإلي جميع المستفسرين عن هذه المدارس  لكم مني كل التحية والاحترام والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
معلومات و كتابة  : ياسمين شامي

تحرير : علياء كيوان 

التعليقات

تعليقات

Alia Abukiwan

مقيمة في ألمانيا وأم ل ٣ أطفال وطالبة دكتوراة في مستشفى هايدلبرغ الجامعي ومركز السرطان الألماني ، أهوى الأدب والكتابة ، همي هو النهوض بالمرأة العربية في المجتمعات الغربية وتحقق لها كيان صلب ليتكأ عليه أطفالها الذين هم بنيان المجتمع ، فالأم مدرسة إن أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق ..
رسالة المجلة هي توعوية ثقافية وخيرية لكل سيدة وأسرة عربية في أرض الإغتراب

اضف تعليق

اضغط هنا لنشر تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.