صحة وطب

متلازمة نقص الإنتباه ADHS

اعلانات مدعومة

فيديوهات مختارة

لقاء | د. علياء كيوان - للحديث عن جمعية المرأة العربية في دول أوروبا

(عندما يقوم الدماغ بتشغيل حالة الإستعداد )

متلازمة نقص الإنتباه ADHS

ان من لديه أطفال بالتأكيد على دراية ما تعنيه هذه الأربعة حروف ،التي تخص حالات ضعف في الإنتباه والتركيز ،متلازمة فرط الحركة (النشاط الزائد) الأخصائية Cordula Neuhaus الحاصلة على دبلوم في علم النفس اختصاص التربية السليمة (Heilpädagogin). والتي تعتبر من أشهر الباحثين المتخصصين في مجال ADHS، وعند قيام مجلة Eltern باللقاء مع الباحثة أكدت لهم وبشدة أن هذه الحالة ليس بالشرط أن تشخص فقط للأطفال الذين يعانون من متلازمة فرط الحركة (النشاط الزائد) ،أيضا الأطفال الهادئين الذين يعانون من إضطرابات في الإنتباه أصبح من السهل تجاوزهم .

Cordula Neuhaus باحثة في هذا التخصص ADHS متلازمة نقص الإنتباه ايضاً منذ 30 عاما .  يعتبر كتابها لوقتنا هذا من أهم الكتب مبيعا Das Hyperaktiv Kind und seine Probleme حتى أن هذا الكتاب ترجم إلى سبع لغات .

das-hyperaktive-kind-und-seine-probleme

 ما هي متلازمة نقص الإنتباه ADHS ؟

غافل شارد ،قلق و متململ ، أيضا إنفعالي ، هذه هي أغلبية الأعراض المتواجدة لدى أطفال الروضة أو طلاب المدارس في حالة تشخيص المرض لديهم ! متلازمة نقص الإنتباه هي عبارة عن إضطراب في عملية تحديد الأمور لدى مركز الدماغ الأمامي ، مما يؤدي بدوره الى عدم إنضباط مراكز الإرسال في الدماغ (Noradrenalin ) نورابنفرين أيضا دوبامين (Dopamin ) ،وبهذه الحالة فإن الدماغ يفقد القدرة على أخذ القرار الصائب ومعرفة إن كان هذا الأمر مهم أو غير مهم .

وفي أغلب الأحيان يلفت النظر لدى أطفال ADHS في المدرسة على الاغلب حصولهم على علامات غير جيدة . ADHS متلازمة نقص الإنتباة في ألمانيا !! خبيرة مرض متلازمة نقص الإنتباة ADHS تشرح لنا نوع هذا المرض : لا يوجد فرق من ناحية رؤية هذا المرض ، المرض لا ينشأ بسبب صدمة أو بسبب مشاكل نفسية أخرى . إن العلماء المختصين بهذا المرض من جميع أنحاء العالم قاموا بدراسة معمقة لهذا المرض وحصلوا على نتيجة غير مشكوك فيها وثابتة و موحده ،وهي إن السبب الأساسي لتشكل هذا المرض لدى المصابين فيه هو الجهاز العصبي !!

علاج-فرط-الحركة-عند-الاطفال-3

“إن ألمانيا لديها مشكلة مع موضوع مرض متلازمة نقص الإنتباه ،هذا ما تأكده الخبيرة Neuhaus ، وإن هذه المشكلة في ألمانيا بنفس الوقت لها جوانب متعددة .من ناحية العلماء يقومون بالمحاولة لإيجاد حلول لعلاج هذا المرض من غير اللجوء إلى الأدوية ،أو نفي المرض من ناحية أخرى”. لهذا فإن المعالجين النفسيين استنتجوا من ناحية أخرى أن مرض متلازمة نقص الإنتباه في ألمانيا كانت نتيجة الأبحاث التي قاموا بها ولكنها قليلة نوعا ما ، وهو دائما غير معروف ،لهذا فإنه النسبة ما بين 8-12 بالمئة من الأطفال الألمان وأيضا المراهقين حتى عمر 18 سنة الذين لديهم أعراض هذا المرض ،يعانون بالوقت الحالي بسبب نوع الحياة السريعة ، أيضا بسبب النظام الدراسي الذي يتطلب منهم التوجيه القوي ،جعلت نسبة 20 بالمئة من الطلاب المصابين بهذا المرض الشعور بعدم المبالاة بالنسبة للتحصيل الدراسي السيء ، و زيادة عدم تحمل المسؤولية لديهم .

هل مرض متلازمة نقص الإنتباه هو مرض العصر ؟

 فرط-الحركة

وقت الفرح ، الإنفعال أيضا ، الغضب هي مشاعر غير متاحه لدى المصابين بهذا المرض . المرض متواجد لدى جميع الثقافات والحضارات مع إختلافها ، ولكن ليس في كل مكان على الأغلب ، لذلك..فان مرض متلازمة نقص الإنتباه هو ليس مرض العصر. وبنفس الوقت هو غير مرغوب فيه ، و يتواجد ما بين 5 -20 بالمئة من جميع أنحاء العالم أطفال مصابين بهذا المرض ، وفي السنوات الأخيرة لم تزد هذه النسبة ولكن فقط إحتمالات تشخيص هذا المرض أصبحت أفضل . منذ ذلك الوقت يقوم الإعلام بكثرة بتقديم تقارير عن هذا المرض . جميع مرضى متلازمة نقص الإنتباه الذين تتحول لديهم نقطة معينه في الدماغ لحالة الإستعداد عندما يكون الإنفعال غير محفز إيجابي ، إ ولكن تنقلب الى شعور سلبي أو عدم مبالاة .

صعوبات نقص متلازمة نقص الإنتباه تتشكل بنسب مختلفة من طفل إلى آخر ، يعني ليس كل طفل مصاب بهذا المرض يحتاج إلى العلاج بالأدوية . أعراض Zappelphilipp القلق و Träumerin أطفال متلازمة نقص الإنتباه لديهم مشاكل في تقييم الذات ، ومن ناحية الحركة هم غير هادئين ولديهم مشكلة أيضا في القدرة على تقدير المدة الزمنية التي يحتاجونها لتلبية أمورهم ، يبحثون دوما عن التجارب المبالغ فيها ويرغبون في إستكشافها .

يحدث لهم الكثير من الحوادث ويأذون نفسهم بكثرة ،لإنهم يفتقدون القدرة على تقييم الأمور الخطرة. والكثير منهم لديهم إختلاف في طريقة الشعور بالألم ،الدموع تبدأ بالإنهمار من شدة الألم لدى الطفل الغير مصاب بمرض المتلازمة ،اما المصاب فتطول هذه المدة الزمنية من الوضع الطبيعي نستطيع القول أن متلازمة نقص الإنتباه بدأ بالإنتباه أنه تأذى ثم يشكو بعدها ألمه (هذا نوع من التشبيه ). الكثير من الأطفال يكونون من النوع السهل التأثير عليهم ،وبالنسبة لعملية الإندماج في مرحلة الحضانة تكون سيئة لديهم أيضا ،لأن المزاج يكون لديهم غير مستقر ،ويريدون أن يكونوا على الدوام محور الإهتمام لا يهمهم كيف .

وعند الذكور تكون أيضا أعراض متلازمة نقص الإنتباه بارزة و ظاهرة أكثر ، عندما يكونون في الحضانة أو المدرسة فإنهم يحاولون على الدوام بالطغي على المجموعات عن طريق الصراخ أو قبضة اليد ، في الصفوف الدراسية يحدثون القلق أو يتخذون دور المهرج ،وفي المدارس نسبة 80 بالمئة من مرضى متلازمة نقص الإنتباه لديهم أيضا مشاكل إضافية في الدراسة وبالأخص في الإملاء . لذلك فإن الذكور المصابين بالمتلازمة تكون علاماتهم في التحصيل الدراسي على الدوام تحت معدل النجاح . أما الإناث فلديهم العكس تقريبا ، دائما الرياضيات مذهلة نتائجها ولكنها الحقيقة : الكثير من الفتيات يصابون بمرض متلازمة نقص الإنتباه بنسبة أعلى من الذكور هكذا تحدثنا الخبيرة Cordula Neuhaus إن الحالة لدى الفتيات غير ملفتة للنظر بشكل مباشر ، لأنه بطبيعة الحال الفتيات هادئات التصرف ، في يوم من الأيام كانت تتعالج لدي فتاة من مرضى المتلازمة والتي قام مديرها في المدرسة بحفلة تخرج طلاب الثانوية وبكل بساطة بعدم النداء على إسمها مع المتخرجين ،لأنه قد نسيها بشكل تام و هي لم تنتبه “.

عند الشك أو الإشتباه : البحث في جمعية مجموعة مساعدة الذات . متلازمة نقص الإنتباه ADHS في يومنا هذا يمكن تشخيص الحالة بشكل جيد و دقيق . تحدثنا الخبيرة Cordula Neuhaus “على المرء فقط معرفة صورة الإضطراب من مرحلة حديثي الولادة إلى مرحلة حتى مرحلة النضوج “. الأهالي الذين يعتقدون أن طفلهم لديه متلازمة نقص الإنتباه نصيحتي لهم ،أنهم عليهم أولا التوجه إلى جمعية مجموعة مساعدة الذات ( Selbsthilfegruppen ) التي بدورها يجب أن تكون جدية ومن خلال الهاتف إعطاء المعلومات الوافية عن أعراض المرض . جمعية مجموعة مساعدة الذات (Selbsthilfegruppen ) مثل ADS e.V و ADHs Deutschland ولدى هذه الجمعيات العناوين اللازمة لخبراء متلازمة نقص الإنتباه في جميع أنحاء ألمانيا . “الأخصائي الخبير يتم معرفة خبرته من خلال قيامه بالكثير من التجارب المختلفة في مجالات الفطنة و الذكاء ،لفت الإنتباه ،المزاج،الحساب،الإملاء،القدرة الوظيفية الحركية ومن أجل تحصيل السيرة المرضية فإنه يتخلى عن حضور الطفل دائما لإنه بذلك لا يريد أن يسبب الضرر لدى الطفل من ناحية الإعتزاز بالنفس (في حالة عدم رغبة الطفل بحضور الجلسات ).

متلازمة نقص الإنتباه لا يمكن الشفاء منها نهائيا ، و أيضا الخبراء يعتقدون بأن أكثر من نسبة 65 بالمئة من الأطفال الذين يعانون من المرض متلازمة نقص الإنتباه \ النشاط الزائد للاسف عند بلوغهم سن الرشد سيبقون يعانون من هذه المشاكل .

Ritalin Doctor   ريتالين Ritalin :هو دواء لجميع الأطفال الجالبين للهموم ؟ Methylphenidat هو الدواء المعروف أكثر من الريتالين مفعوله يجري كالتالي : مرض متلازمة نقص الإنتباه مجاله في الجزء الأمامي من الدماغ والتي بدورها تسيطر على الدوافع ،والنشاط أيضا . من خلال تناول هذا الدواء سيتفاعل المصابين بالمرض مع من يحيط بهم أكثر ، لأن الدواء يفعل في الدماغ الجزء المسؤول عن دور المراقبة وتحسين الإدراك لديه . )ريتالين( رغم أنه موضع خلاف في ألمانيا، من أجل ذلك سيتكلف التأمين الصحي بتحمل التكاليف فقط للأطفال التي تتراوح أعمارهم ما بين 6 سنوات حتى إلى سن 18 سنه .

ولكن ما تعتقده خبيرة متلازمة نقص الإنتباه Cordula Neuhaus بما يسمى توظيف الريتالين ؟ “إنه لنعمة بوجود دواء كهذا وهو الريتالين ، الأطفال يجب عليهم الان تحقيق النجاح في النظام الدراسي، بل يحب على الاهل جعلهم يرتدون نظارات كيميائية حتى يكون بإستطاعتهم تدبير أمورهم (تعبير مجازي). وتحدثنا الخبيرة أيضا من الممكن أن يكون الوضع سيء للغاية عندما يسيطر على الأطفال على الدوام هواجس الفشل أو بالفعل يخفقون وينقطعون عندها عن العالم الخارجي .

نحن بحاجة إلى التحول عن النموذج الفكري في البحث ، وأيضا في التعليم . يجب علينا إحتواء و إدراك معاناة أطفال متلازمة نقص الإنتباه وليس فقط الإهتمام بالمرض بحد ذاته . عندما يتوجب على الطفل تناول دواء الريتالين ،فأنه يحتاجه على الأغلب لمدة سنة أو أكثر، ولكن من خلال تناول هذا الدواء لا يعني أنه سيشفى من المتلازمة نهائيا . ان طفل أو مراهق أو راشد بإستطاعتهم التعلم من خلال السنين ،كيف أكون كمريض متلازمة نقص الإنتباه وما هي أعراضي ! وبالنهاية متلازمة نقص الإنتباه هي ليست بالكارثة . الحمد لله حمدا كثيرا ، و الأطفال هم بالنهاية عطاء من الله ونعمة ، و الرضاء بقضاء الله و قدره هو العلاج الوحيد للنفس و الإيمان . 

ترجمة : نانسي الزغاتيت 

تدقيق لغوي : هبه مالو 

المقال الأصلي 

التعليقات

تعليقات

Alia Abukiwan

باحثة وعالمة في المستشفى الجامعي في هايدلبرغ
حاصلة على درجة الدكتوراة في البيولوجيا الجزيئية في السرطان من جامعة هايدلبرغ ومركز السرطان الألماني
مديرة مجلة المرأة العربية في ألمانيا

اضف تعليق

اضغط هنا لنشر تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.