الحياة في ألمانيا

فرصتك للعمل في ألمانيا Arbeiten in Deutschland

اعلانات مدعومة

فيديوهات مختارة

لقاء | د. علياء كيوان - للحديث عن جمعية المرأة العربية في دول أوروبا

عفواً هذا المقال لا يوفر فرص عمل لكن قد يكون دليلاً لإيجاد عمل لك سيدتي العربية.
هناك العديد من السيدات العربيات اللاتي قد لا يحملن شهادات علمية من بلدانهم وأتت زوجة ثم إنخرطت بالبيت والأطفال ولكنها لم تهمل نفسها في تعلم اللغة لما فيها الفائدة الكبرى للأطفال ومتابعهم في مدارسهم وواجباتهم وونشاطاتهم ولكنها تحتاج إلي باب رزق أخر لتحسين المعيشة ولتأمين مستقبل الأطفال خصوصاً إن الحياة غدت مرتفعة التكاليف ، هناك أيضا سيدات لديهن شهادات علمية من بلدها الأم ولكن قد لا تستطيع أن تعمل بها في ألمانيا لعدة أسباب :

  1. الشهادة غير معترف فيها في ألمانيا
  2. معادلة الشهادة يتطلب وقت وجهد كبيرين
  3.  الشهادة غير مطلوبة في سوق العمل الألماني
  4. الشهادة قد تكون ممتازة بكل المقاييس لكن فرصتك ضئيلة بجانب المواطنة الألمانية
  5. الشهادة قد تكون ممتازة لكن بعض الدوائر الألمانية قد لا تقبل أجنبيات أو محجبات .
  6. وهناك سيدات لديها كل المقومات لإن تعمل في السوق الألماني وربما توفرت لها فرص عمل كثيراً ولكن يقف الرجل عائقاً أمام تحقيق طموحاتها.

في كل الحالات قد يصبح البحث عن وظيفة موضوعاً حتمياً ولأسباب تتفاوت من سيدة لأخرى ولن أتطرق إلى ذكرها في الوقت الحالي ولكن أؤكد إن الفرصة مازالت قائمة بوجود التصميم وحب التعلم لتحقيق هدف ولو تقدم العمر وطبعاً اللغة .

قد تسألين كيف ؟

krankenschwester-gehalt

أعود وأذكر بضرورة زيارة الجمعيات النسائية وقد تطرقنا إلى دورها في مقال مفصل ، بالإضافة إلى ذلك توجد دورات تعليمية لكيفية البدء في وظيفة وإختيار وظيفة تتناسب مع وضعك الأسري وعمرك وإعتقادتك ، عن طريق الإنترنت وعن طريق الجرائد أو وزراة العمل Arbeitsagentur ، هناك ما يسمى بدورة التحضير لوظيفة Berufsvorbereitungskurs  فهذه الدورة تعطي حافز كبير للعمل وقد إنتشلت الكثيرات من حالة اليأس في إيجاد وظيفة ، وهذه الدورات يكون العدد فيها قليل والمشرفين على مثل هذه الدورات ذوي خبرة واسعة ، وفائدة هذه الدورات تتمثل في ما يلي :

  1. التعرف على سوق العمل الألماني من خبراء
  2. التعرف على متطلبات السوق الألماني
  3. من خلال أسئلة وإستبيانات يتعرف الخبير على نقاط القوة لديك ويعطيك نصائح وخطوات لبداية مضيئة
  4. معرفة المعاهد المهنية Ausbildung التي توفر لك شهادة تستطيعين العمل بها .
  5. في حال لديك مهنة معينة ولكن سوق العمل يطلب إمتيازات أعلى يتم توجيهك لعمل Fortbildung
  6. التعرف على الطريقة المثلى للبحث عن عمل
  7. التعرف على الطريقة الصحيحة للتقديم للوظيفة من خلال تدريبك على إنشاء سيرة ذاتية بجودة عالية وطريقة كتابة الرسائل للتقديم لوظيفة Bewerbungsunterlagen
  8. طريقة عمل المقابلة Vorstellungsgespräch وأليتها بطريقة سليمة لإن المقابلة هي أهم عامل للقبول في وظيفة وسنفرد مقال كامل عن المقابلات للعمل.

ربما تسألين نفسك ماذا ستضيف لك الشهادة المهنية Ausbildung ؟ أو قد تستهينين بأهمية هذه الشهادة ، وللأسف أحياناً قد يقلل الناس من شأن هذه الشهادة بسبب أفكار بالية أتى بها من بلده بإن هذه الشهادة لا تساوي شيئاً أذا ما قورنت بالشهادة الجامعية مع العلم إن الكثير من الوظائف في ألمانيا ترتفع فيها الرواتب أكثر بكثير من الوظائف ذات الشهادات الأكاديمية.
قرارك سيدتي بإختيار عمل الشهادة المهنية هو قرار مستقبلك وإضافة لشخصك وإثبات كيانك في مجتمع أنت في غريبة ، وتتعدد الشهادات المهنية التي قد تتفاجئين الأن بإنه بإمكانك دراستها دون الحاجة إلي معدل عال في المدرسة أو إلي شهادات جامعية وغيرها ولكن لغة وبعض من الشجاعة والإرادة للتعلم والتقدم للعمل في سوق العمل الألماني .
ماذا يمكن لسيدة أو أم لأطفال أن تتعلم ؟
هذا السؤال يدور في في ذهن كل سيدة لديها أطفال وخصوصاً تلك التي تريد أن تعمل عدد من الساعات فقط أو في ذهن سيدة كبر أولادها وحان الوقت أن تلتفت لنفسها .
هنا سأوجز بعض الشهادات المهنية Ausbildung  عليكِ فقط البحث عن إسم المهنة مع كلمة Ausbildung  وقراءة كافة المعلومات الأساسية من مصدرها :

  • قابلة قانونية Hebamme   
  • ممرضة Krankenschwester
  • ممرضة للمسنين Altenpflegerin
  • ممرضة للأطفال المرضى وذوي الإحتياجات الخاصة Gesundheits- und Kinderkrankenpflegerin
  • علاج طبيعي Physiotherapeutin
  • جليسة أطفال قانونية Tagesmutter
  • مربية أطفال في الروضة والحضانات Erzieherin
  • مرشدة إجتماعية Sozialpädagogische Assistentin وهنا مجال العمل جداً واسع اكثر من كونها مربية أطفال في الروضات بل يشمل العمل في جميع المراكز الإجتماعية وهي مطلوبة جداً في سوق العمل 
  • معلمة لياقة ورياضة Gymnastiklehrerin

حقيقة القائمة تتطول لأنواع الشهادات والمعاهد المهنية المتاحة للسيدات والتي تناسب كل الظروف والأوضاع المعيشية ، طبعا بالإضافة لمهن التجميل والبيع وغيرها التي لا تتطلب وقت كثير ، لكن أضمن لك إنه بمجرد الإنتهاء من الشهادة المهنية للمهن التي ذكرتها أعلاه ستجدين وظيفة ملائمة ، لإن خلال الدراسة يتطلب منك التدريب في المراكز التي يحددها المعهد وقد يحالفك الحظ في حال الإعجاب بطريقة أدائك أن تحصلي على تدريب مع راتب ويتم الإحتفاظ بك بعد إنهاء الشهادة المهنية.

تكاليف الشهادات المهنية :
فعليا تترواح التكاليف من مهنة لأخرى ولكن هناك شهادات مهنية يقدمها الCaritas تكون مجانية وبإتفاقك مع دائرة العمل Arbeitsagentur وإثبات حاجتك للعمل والتعلم يتم تغطية التكاليف من الحكومة وأحيانا توجد الإمكانية بدفع اقساط حتى بعد إنهاء الدراسة والعمل ، وهناك بعض الجمعيات الأهلية وخصوصاً الدينية تصرف منح للتعليم المهني وخصوصاً تلك المعنية بالسيدات.

أوقات الدراسة :
تتفاوت أوقات الدراسة قد تكون يومية ومكثفة وقد تكون أيام محددة بالإسبوع ومنها ما يكون دورات ليلية .

قيمة الوظيفة 

Got-Job-Using-SM

المعلومات واسعة في هذا المجال ومن خلال هذا المقال أعطيك بصيص أمل أن الوقت أمامك لتكوني سيدة مجتمع منتجة وفعالة ولا تلتفتِ للمحبطين الذين يرمون كلاماً لا أساس له من الصحة مثل إن الوظائف حصر للألمان أو أن المرأة المسلمة وخصوصاً المحجبة لا مكان لها للعمل إلا أن تكون منظفة للبيوت مع إحترامي وتقديري لهذه المهنة أيضاً ، سيدتي من جد وجد ومن سار على الدرب وصل ولا شيء يأتي على طبق من ذهب فقط تسلحي بالإصرار والعزيمة ونظمي وقتك وقللي من الزيارات والأحاديث المفروغ منها وضعي مستقبلك هدف أمامك ، فإن كنت رهنتي نفسك للأطفال فسيكبرون ويخرجون من البيت وستبقين لوحدك ، وإن إعتمدت على رب البيت بإنه مصدر الرزق والرازق هو الله لا تعلمين تدابير الزمن فهل هذا المصدر قادر لتلبية إحتياجتك وإحتياجات الأسرة إلى أخر العمر ، لنكن واقعيين مع أنفسنا ، فكم من سيدة غدت أرملة وهي في ريعان شبابها ، وكم من رب منزل أقعده المرض أو حادث سير وكم من سيدة تركها زوجها بطلاق أو غيره لتجد نفسها وحيدة تصارع الحياة مع أطفال ،في كل الحالات دائرة العمل ستلاحقك لإيجاد وظيفة أياً كانت ، فخططي لمستقبلك سيدتي فالوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك
هذا الرابط مفيد جدا..
وفيه معلومات وافية عن أنواع المهن وطبعا بالإضافة إلى المنشورات التي توفرها دائرة العمل Arbeitsagenturl

علياء كيوان 

التعليقات

تعليقات

Alia Abukiwan

مقيمة في ألمانيا وأم ل ٣ أطفال وطالبة دكتوراة في مستشفى هايدلبرغ الجامعي ومركز السرطان الألماني ، أهوى الأدب والكتابة ، همي هو النهوض بالمرأة العربية في المجتمعات الغربية وتحقق لها كيان صلب ليتكأ عليه أطفالها الذين هم بنيان المجتمع ، فالأم مدرسة إن أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق ..
رسالة المجلة هي توعوية ثقافية وخيرية لكل سيدة وأسرة عربية في أرض الإغتراب

اضف تعليق

اضغط هنا لنشر تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.