الحياة في ألمانيا

حادث سيارة: ماذا تفعل؟

اعلانات مدعومة

فيديوهات مختارة

لقاء | د. علياء كيوان - للحديث عن جمعية المرأة العربية في دول أوروبا

*اعداد: انشراح عموري

إرتفعت في السنوات الماضية حوادث السير. ولا شك أنها صدمة للأشخاص في حال حدوث خسائر مادية و بشرية.كما تكثر الحوادث أثناء فصل الشتاء، خصوصاً مع وجود الأمطار والضباب وكذلك الأرضية المجمدة. ولكن وما هو التصرف الصحيح عند وقوع حادث سير!

تأتي في الدرجة الأولى محافظة الأشخاص سواءً سائقي المركبات، متضررين، أو شهود على هدوئهم والتصرف بحكمة. وحتى لا تكون هناك أضرار أوسع مما حدثت، لا بد من تأمين مكان الحادث، وذلك بالضبط عن طريق تشغيل أضوية الإنذار الأربعة للمركبة، ‏وإرتداء الأشخاص المعنيين بالحادث لسترة السلامة، من ثمة وضع مثلث الإنذار على بعد مناسب من مكان الحادث. ويكون ٥٠ متر في المناطق الداخلية. و١٠٠متر في خارج المناطق المغلقة. و٢٠٠ متر على طريق الخط السريع، حتى يتنبه السائقون القادمون بإتجاه منطقة الحادث.

في حال كان هناك مصابون جراء هذا الحادث، فتتوجب الخطوة القادمة أن نقوم بإعلام خدمة الإسعاف أو الإنقاذ (Rettungadienst) عن طريق الرقم ١١٢.
وأثناء محادثتهم يجب إعطاء المعلومات التالية : مكان الحادث، نوعية الاصابات، ومسار الحادث.

‏وهناك نقطة مهمه يجب الإنتباه إليها وهي فيما يخص الأشخاص المشاركين في الحادث ‏أو الشهود، وهي أن لا يدعوا الصدمة أو الخوف من تقديم مساعده خاطئة- في نظرهم- من أن يتقاعسوا عن تقديم الإسعافات الأولية للأشخاص المصابين وإلا تعرضوا للمسألة القانونية.

‏هل يجب أخبار الشرطة عند وقوع الحادث؟
الإجابة عليه تعتمد على مقدار الأضرار الحاصلة. في حال كانت الأضرار بسيطة للغاية فليس من الضروري إبلاغ الشرطة لتسجيل الحادث، كذلك التأمين لا يطلب في هذه الحالة تقرير الشرطة. ‏أما مع وجود أشخاص مصابين، وأضرار مادية كبيرة، وكذلك الحوادث التي تحصل تحت تأثير المخدرات والكحول، والحوادث الناتج عنها تسريب للزيت وتسريب لمشتقات البترول، والحوادث التي تحتاج الى مجهود كبير لتأمين الحماية في مكان الحادث، فهنا يجب حضور الشرطة وكتابة تقرير بمجريات الحادث.

‏بالنسبة لتوثيق الحادث بدون وجود الشرطة، فعلى المتضررين في الحادث تبادل وتدوين أسمائهم وعناوينهم وأرقام المركبات، وأسماء شركات تأمين المركبات وأرقام التأمين لديهم. في حال عدم معرفة رقم التأمين الخاص بالمركبة يمكن الاتصال برقم الخدمات08002502600 والسؤال عنه. كذلك وفي حال وجود شهود لا بد من أخذ بياناتهم. ومن المهم ‏تدوين التاريخ والمكان الذي وقع فيه الحادث والساعة. وكذلك التقاط الصور، وإذا أمكن رسم أماكن الضرر التي حدثت للمركبة.
‏وعند الانتهاء لابد من توقيع جميع المشاركين في الحادث.

‏أمّا إقرار المسؤول عن الحادث، فهو عمل شركات التأمين وليس الأشخاص المتضررين.
‏الخطوة الأخيرة وهي أخبار شركة التأمين الخاصة بالمركبة، وذلك خلال أسبوع من وقوع الحادث أو مباشرة يستطيع الشخص هاتفياً إعلام شركة التأمين بكل بيانات الحادث، ويتم تدوينها وإرسالها الى القسم المخصص لها في شركة التأمين. في حال وجود إصابات بليغة و خسائر بشرية، يجب إعلام شركة التأمين خلال 48 ساعة.

وأخيرا ينصح الخبراء بإعلام شركات التأمين التي لها علاقة مباشرة مع نتائج الحادث مثل شركات تأمين الحياة، والتقاعد والتأمين الخاص، وتأمين الحوادث.

مع دعواتنا لكم بالسلامة

 


*ملخص عن تقرير من جريدة Stadt-Kurier Neuss

التعليقات

تعليقات

Maysoun Abuzugheib

صحفية فلسطينية تعيش في مدينة فرانكفورت في المانيا، تعمل مذيعة في راديو صباح الخير ألمانيا Good morning Deutschland
تعمل كمدربة مهارات حياتية ومن أهمها الاندماج في المجتمع وسوق العمل الألماني. عملت في المسرح الشعبي الفسطيني كممثلة وعضو في االجمعية الخاصة بالمسرح، ناشطة اجتماعية تعنى بكسر الصورة النمطية في ذهن الاوروبيين عن العرب وبالذات عن النساء، تهتم بقضايا الطفل والأسرة، كاتبة ومحررة مقالات في مجلة المرأة االعربية في ألمانيا.