صحة وطب

جرعة الأدوية الصحيحة للأطفال

اعلانات مدعومة

فيديوهات مختارة

لقاء | د. علياء كيوان - للحديث عن جمعية المرأة العربية في دول أوروبا

Medikamente für Kinder richtig dosieren

جرعة الأدوية الصحيحة التي يجب أن تعطى للأطفال تعد مرحلة مرض الأطفال مرحلة صعبة يمر بها الطفل والأهل على حد سواء، فيبدأ الأهل بتوفير الراحة والهدوء والمواساة للطفل، وقد يقومون بإعطائه علاجاً دوائياً. ليس أي مرض قد يصيب الأطفال يتطلب تدخلاً دوائياً، فأولاً يجب على الأهل أن ينظروا جيداً فيما إذا كان العلاج ضرورياً بالفعل، فالكثير من الأمراض التي تصيب الأطفال تُشفى تماماً من تلقاء نفسها دون أخذ الدواء.

فالعلاج الدوائي يكون ناجعاً فيما إذا أثبت بأن له فوائد. وفي حال كان الدواء ضرورياً بحيث يلعب دوراً مهماً وله تأثير واضح على الشفاء، فمن المهم أن يُعطى للطفل على النحو الصحيح. وهذا طبعاً ليس بالأمر الهيّن على الأهل، فقد تواجه الأهل صعوبات في تقديم الدواء للطفل ابتداء بنسيان إحدى الجرعات وانتهاء بطريقة تقديم جرعة الدواء نفسها وخاصة بالنسبة للأطفال ذوي الأعمار الصغيرة، الذين لا يقومون غالباً بفتح أفواههم أو قد يخرجون منه حبة الدواء، عدا عن اجتياح نوبة بكاء للطفل وقت إعطاء الدواء.

كيف يمكن تجنب الأخطاء أثناء تقديم الجرعات:

من الأخطاء الشائعة أن يعطي الأهل للأطفال جرعة زائدة من الدواء، وخاصة بالنسبة للأدوية السائلة مثل المضادات الحيوية والمسكنات وأدوية السعال، هذا الأمر بالإضافة إلى الجرعات الناقصة قد يتسبب بعواقب خطيرة، فالوزن الصغير للطفل قد لا يتحمل كمية زائدة أو ناقصة من الدواء. وأحياناً تكون العلامات والملاحظات المكتوبة على علبة الدواء مربكة وغير واضحة أو قد تكون حزمة المعلومات المدرجة غير مفهومة بالنسبة للأهل. لذا نعطي هنا إرشادات للأهل تتعلق بجرعات الأدوية وتقديمها للطفل على النحو الصحيح:

النشرة الدوائية : قراءة النشرة الدوائية المرفقة بتروي، ومحاولة تنفيذ كافة التوصيات فيها.

تحديد الجرعة : يجب الانتباه إلى الكمية المناسبة من الدواء المعطى والتي يجب أن تتناسب مع وزن وحجم الطفل، والأفضل أن نقوم بوزن الطفل بشكل فعلي بدلا من تخمين وزنه.

طريقة الاستخدام : معرفة الطريقة التي يتوجب أن يؤخذ فيها الدواء؛ هل هي قبل الأكل أم بعده، أم هل يجب أن يؤخذ مع كمية كافية من السوائل

7a-na-23994

. • مقدار الجرعات: التقيد باستخدام مقياس الجرعة المزود مع علبة الدواء، والذي يكون في أغلب الأحيان قطّارة أو كوب قياس صغير. ويجب الانتباه إلى أنه هذه المقاييس تناسب فقط الدواء المرفق معها ولا تناسب غيره من الأدوية.

ملعقة شاي أم ملعقة طعام: الانتباه إلى المقصود من كلمة “ملعقة” هل هي ملعقة شاي أم ملعقة طعام، ومع ذلك تتفاوت أحجام ملاعق الشاي أو الطعام عن بعضها، لذا يجب معرفة أن ملعقة الشاي تعادل 5 مل، بينما ملعقة الطعام تعادل 15 مل.

الجرعات للأطفال الرضّع: يعطى الرضع الجرعات الدوائية السائلة عن طريق محاقن خاصة متوفرة في الصيدليات، حيث يخطئ الأهل عندما يعطون أطفالهم الرضع الجرعة الدوائية باستخدام كوب القياس.

ظروف الإضاءة: يجب أن يكون سكب الجرعة الدوائية في المقياس أمام إضاءة كافية وخاصة في الليل لتجنب أي أخطاء في تحديد مقدار الجرعة المطلوبة.

أفكار داعمة : يمكن تدوين ملاحظات على ورقة صغيرة أو على علبة الدواء عن أخر مرة أعطي فيها الدواء ، وهذا أمر مهم بالنسبة للدواء الذي يتطلب أن يؤخذ أكثر من مرة في اليوم، أو عندما يتولى أكثر من شخص مهمة إعطاء الدواء للمريض.

• بدون وصفة طبية: يجب أن تقرأ التعليمات الدوائية المرفقة بعناية عند شراء دواء دون وصفة طبية وتوخي الانتباه إلى العمر المناسب لآخذ الدواء أو ما هي الأدوية التي يجب ألا تؤخذ مع هذا الدواء، وفي حال استعصى على الأهل معرفة هذه الأمور فمن المهم طلب المشورة من الطبيب أو الاستفسار من الصيدلية.

• التعبئة الدوائية : لا يجب نقل الدواء من القطّارة المخصصة له إلى قطّارة أخرى، فهذا من شأنه أن يغير حجم القطيرات المعطاة وبالتالي يتغير مقدار الجرعة الدوائية.

• التقيد بالجرعة : من المهم عدم تغيير مقدار الجرعة المعطاة، فالطفل يحتاج إلى كمية محددة من الدواء وليس إلى كمية مضاعفة.

• بعض الأقراص الدوائية أو الكبسولات يجب ألا تسحق وتخلط مع الطعام فقد يتسبب ذلك بمضاعفات ويُحدث مشاكل.

وننصح أخيراً من يواجه إشكالات أو غير متأكد من الجرعات المناسبة أو طريقة أخذها التحدث وطلب المشورة المناسبة من الطبيب أو الصيدلية.

ترجمة يمام خرتش 

المقالة الأصلية 

التعليقات

تعليقات

Alia Abukiwan

باحثة وعالمة في المستشفى الجامعي في هايدلبرغ
حاصلة على درجة الدكتوراة في البيولوجيا الجزيئية في السرطان من جامعة هايدلبرغ ومركز السرطان الألماني
مديرة مجلة المرأة العربية في ألمانيا

اضف تعليق

اضغط هنا لنشر تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.