الأسرة

الفطام بدون آلام

اعلانات مدعومة

فيديوهات مختارة

لقاء | د. علياء كيوان - للحديث عن جمعية المرأة العربية في دول أوروبا

لا شك أن لكل بداية نهاية، ولا بد أن يأتي هذا اليوم الذي تتوقف فيه المرضعة عن إرضاع طفلها،وهو الأمر الصعب على كليهما جسديا ونفسيا.
فالرضاعة ليست مجرد عملية اعتيادية وغريزية فحسب، وإنما هي من أجمل لحظات حياة الأم التي تشعرها بهرمونات السعادة التي تتدفق مع كل مرة تحمل رضيعها في حضنها وتلقمه ثديها ويتدفق الحليب، رغم  الآلام والأمراض التي ربما قد تصيبها من التهاب بالثدي وما يرافقه من حرارة وشعور بالوهن، أو تجمع الحليب ….الخ. إلا أنها تنسى جميع أوجاعها وتستمر بالرضاعة لما تعرفه من فوائد جمة لطفلها ومناعته محاولة تجاوز جميع العقبات لتصل إلى الحد الأدنى الذي ينصح به لتضمن صحة طفلها.

متى يمكن للأم التوقف عن الرضاعة ؟
ينصح الأطباء بالرضاعةالمنفردة لفترة ستة أشهر على أقل التقدير، دون اللجوء إلى مكملات غذائية أخرى في حال كانت الرضاعة الطبيعية سلسلة وبدون مشاكل. ويمكن إدخال بعض الفواكه والخضار الخفيفة مع الرضاعة من الشهر الرابع. ولا ينصح الأطباء بتوقف الرضاعة قبل الثمانية أشهر ليأخذ الرضيع حاجته من فائدة حليب الأم من مضادات معينة لا توجد إلا في حليب الأم،كمضادات ضد الحساسية وضد البكتريا وغيرها المعروفة عن فوائد حليب الأم، وقدرته على تقوية جهاز المناعة.
وللأم التي تريد إتمام الرضاعة لها حتى إتمام العام الثاني للرضيع.
-صعوبة الفطام للطفل:
يعد الفطام أول حسرة يتجرعها الطفل لفقدانه ما اعتاد عليه من جلسة الحنان والمشاعر الدافئة التي يرضعها مع حليب أمه، وما اعتاد عليه أيضا عند شعوره بالنعاس والخوف أو فقدانه لشعور الأمان عند خروجه من المنزل.

كيفية الفطام :
من أكبر الأخطاء التي ترتكتبها الأم بحقها وحق رضيعها التوقف المباشر عن الرضاعة عندما تتخذ القرار فورا، وبدون سابق إنذار لطفلها ولجسدها. كيف هذا !!!!!
عزيزتي الأم عند اتخاذك لقرار الفطام ابدأي بالتدرج على مرحلة ٤ أسابيع تقريبا:
في الأسبوع الأول خففي رضعة يومية في الظهيرة مثلا”مع الإبقاء على بقية الرضعات النهارية و بقاء عدد رضاعات الليل على حالها.
في الأسبوع الثاني قومي بإرضاع طفلك فقط صباحا” ومساءا”مع تخفيف رضاعة الليل أيضا” رضعة أو رضعتين.
في الأسبوع الثالث أرضعي طفلك مرة واحدة يوميا” ومرتين ليلا”.
في الأسبوع الرابع حاولي إيقاف رضاعة النهار بشكل نهائي مع رضعة واحدة ليلا”.
مع مراعاة تعويض الطفل عن حليب الرضاعة بحليب البقر إن كان عمره سنة أو أكثر، أو إعطاءه الحليب عن طريق الكأس أو بواسطة المصاصة، وإذا كان يتناول الحليب البديل بالقنينة مع بالموازة مع الرضاعة فتبدأ الأم بإكثار عدد رضعات الحليب الاصطناعي. وتعويد الطفل على الطعام وإعطاءه وجبات كاملة المواد العناصر الغذائية التي يحتاجها خلال النهار ليشعر بالشبع، والتاكد من إطعامه جيدا قبل النوم حتى يستغرق بنوم عميق ولا يستيقظ على إحساسه بالجوع ويتفقد صدرك. ومن خلال آلية تخفيف الرضعات يخف تدفق الحليب من قبل الغدد المسؤولة عن صُنع الحليب في صدر الأم،فلا تشعر بآلام الفطام المزعجة عند التوقف المفاجئ،وتراكم كميات الحليب الكبيرة في الثدي التي تسبب تحجره وتوزمه.

للأم أيضا حرية القرار باستشارة طبيبتها وإعطائها دواء يساعد على تخفيف الحليب عند التأكد من أنها لا تعاني مرض الضغط أو الصداع النصفي. في حالة تجمع الحليب بشكل كثير في ثديي المرأة في اليوم التالي من الفطام، وشعورها بأزمة صراخ طفلها المفتقد لرضاعته وتحجر صدرها المرافق لآلام بالأكتاف والذراعين، فلها أن ترضع صغيرها رضعة واحدة ليلا ليهدأ قليلا ويشعر بالأمان،ولترتاح الأم من تجمع الحليب، مع مراعاة الحمام الدافئ وتسليط الماء على صدرها وعمل مساج في نقاط تجمع الحليب التي تبدو متحجرة، ولا تنسى تناول المسكنات الآمنة. ومن المشروبات التي تساعد الأم في الفطام نبتة الميرميّة التي تساعد على تخفيف الحليب لدى المرضع .
من الأمور غير مستحبة عند الفطام أن تقوم الأم بإبعاد طفلها عنها، كأن ينام عند جديه أو بعيدا عنها، فيحرم من حليبها وحنانها وشعور الأمان بحضنها الذي يفتقده في أصعب اللحظات التي تمر عليه. لا يخفى على أحد صعوبة الفطام للأم وللطفل، ولكن باتخاذ التدابير المناسبة، وبالتدرج بها تتجاوز الأم هذه المِحنة وأعراض الألم بأسهل الطرق.

ياسمين الأسعد

التعليقات

تعليقات

Maysoon Jabareen

صحفية فلسطينية تعيش في مدينة فرانكفورت في المانيا، تعمل مذيعة في راديو صباح الخير ألمانيا Good morning Deutschland
عملت في المسرح الشعبي الفسطيني كممثلة وعضو في االجمعية الخاصة بالمسرح، ناشطة اجتماعية تعنى بكسر الصورة النمطية في ذهن الاوروبيين عن العرب وبالذات عن النساء، تهتم بقضايا الطفل والأسرة، كاتبة ومحررة مقالات في مجلة المرأة االعربية في ألمانيا.