الطفل

التغذية السليمة للأطفال من عمر 4 إلى 8 سنوات

اعلانات مدعومة

فيديوهات مختارة

لقاء | د. علياء كيوان - للحديث عن جمعية المرأة العربية في دول أوروبا

التغذية السليمة للأطفال من عمر أربع إلى ثمان

سنوات يجب أن يكون النظام الغذائي للأطفال في هذه المرحلة متنوع من حيث احتوائه على كافة العناصر الغذائية مثل الفيتامينات و أهمها حمض الفوليك الضروري لبناء الخلايا و الكالسيوم و فيتامين ” دال ” و المعادن وأهمها اليود و الحديد و الزينك و متوازن من حيث كمية النشويات و البروتينات الضرورية لبناء العضلات و الدهون الجيدة و الطاقة الكافية لمرحلة النمو السريع وطيعا الألياف الغذائية التي تحسن عمل الأمعاء و تقلل حدوث الإكتام .

ما دور الأهل في هذه المرحلة ؟

 

12919683_10205758043217129_4801981719331387557_n

تتطور القدرات العقلية لدى الأطفال بعد سن الثالثة و يبدأون في تكوين العادات الغذائية الخاصة بهم .
فنراهم يتأثرون في هذا السن بالمجموعة بشكل واضح و يقلدون الأهل أو الأصحاب في الحضانة أو المدرسة في اختيار نوع الطعام و كميته .
لذلك من الضروري أن يمثل الأهل القدوة الجيدة في تطبيق العادات الغذائية الصحية و ليس فقط التنظير و إجبار الطفل على شرب الماء على مائدة الطعام في حين يشرب الأهل الكولا مثلا !

إن التعامل مع الاطفال و تعويدهم على العادات الغذائية الصحية يحتاج الى كثير من الصبر و الجهد علما أن المغريات كثيرة في السوق و المحلات وإن إبقاء حس الدعابة و المرح و أخذ الأمور ببساطة يساعد كثيرا لأن العصبية و الصراخ يعقدان الأمور .

ما هي أهم التغيرات التي تحد ث في جسم الطفل في هذا السن ؟ و كيف يمكن معالجة فقدان الشهية ؟

يزداد وزن الطفل في هذه المرحلة بمعدل نصف إلى 2 كلغ تقريبا في السنة وطوله بمقدار 5-6 سم . و تلعب العوامل الوراثية طبعا دورا كبيرا في تحديد حجم الطفل .

تقل شهية الطفل في هذا السن لأن الجسم يكون مشغولا بعملية البناء و النمو وتكوين العظام فلا داعي للخوف أو القلق ما دام نمو الطفل في المنحنى الطبيعي بالنسبة لعمره .

للأطفال الذين يعانون من فقدان الشهية أو نقص في الوزن يمكن تقديم الأطعمة الغنية بالطاقة Energydense foods واللذيذة في نفس الوقت مثل:

1. كوكتيل الحليب و الموز و الأفوكادو مع العسل.

2. كوكتيل الفراولة و الموز والكيوي مع الحليب .

3. الاناناس و المانغو مع Vanille/Erdbeerquark مع الزبيب و المكسرات النيئة .

4.الحمص الطازج المطحون مع الطحينة و أصابع الكباب المشوي .

5. المحاشي مثل الكوسى الصغيرة و ورق العنب و الباتنجان الصغير لأن الأطفال يرغبون في تناول الطعام الذي يمسكونه بأصابعهم Fingerfood .

6. مزج المواد الغذائية التي لا يتقبلها الطفل مع غذاء اخر مثل الرز بالحليب و المهلبية إذا كان الطفل لا يرغب في تناول الحليب .

7.تحميص الجبنة مع التوست الأسمر أو الأبيض لإخفائها إذا كان الطفل لا يرغب في تناول الأجبان.

8 .طحن الخضروات المطبوخة على شكل صوص و تقديمها مع اللحم المشوي إذا كان الطفل لا يرغب في تناول الخصار .

 

12321453_10205758050217304_6967561604607026022_n

ماذا عن الأطفال الذين يعانون من البدانة أو الوزن الزائد ؟

للأطفال الذين يعانون من وزن زائد أو بدانة ننصح الأهل بإعطاء الطفل إحتياجاته اليومية الأساسية من الطاقة لا أقل و لا أكثر و زيادة نشاطه الرياضي اليومي 45 دقيقة أو اكثر .

و نذكر أن حرمان الطفل من الطعام أو الرجيم القاسي يؤدي إلى خلل في النمو . ننصح بالتركيز على الأطعمة الغنية بالمغذيات و فقيرة بالدهون Nutrientdensefood مثل الحبوب و البقوليات و الفواكه و الخضروات و الأسماك .

يستطيع الطفل تمييز الشعور بالشبع فلا يجبره الأهل على تكملة الطبق او انهائه لأنه يؤدي إلى بدانة في المستقبل أو جبره على تناول طعام لا يحبه, و لكن تقديمه له بطريقة مختلفة يشجعه .

ما هي أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل في هذه المرحلة العمرية ؟

أ . يحتاج الطفل إبتداء من سن الرابعة إلى ثلاث وجبات رئيسية ووجبة واحدة إلى ثلاث وجبات خفيفة Snacks .

ب. الفواكهة و أهمها التمر و الموز و التفاح و غيرها من الفاكهة المتوفرة في السوق حسب الموسم و الفواكه المجففة مثل التين و المشمش و الخوخ .

ج. الخضار المقطعة إلى أشكال جميلة و خاصة الفليفلة الحلوة الغنية ب فيتامين “سي ” , و زبدة الفستق, و المكسرات النيئة .

د. تقريبا 2 كوب من الحليب الكامل الدسم يوميا .
ه. 750 مل إلى 1 ليتر من الماء يوميا . يستحسن تذكير الطفل بشرب الماء مرارا خلال النهار خاصة في الصيف لأنه ينشغل باللعب و ينسى طلب الماء .

أثبتت بعض الدراسات أن إدماج الأطفال في حضانة أو مدرسة في هذا العمر يكون رائع, حيث أن الأطفال يتوفر لهم الطعام في وقت محدد وثابت مما يعودهم على الانتظام في تناول وجبتهم ، كما أن هنالك اطعمة يرفضها الأطفال في البيت ويتناولونها في المدرسة لترك انطباع جيد لدى المعلمة.

بعض الأرشادات الغذائية الهامة في هذه المرحلة :

أولا : جعل 60 بالمئة أو أكثر من النشويات اليومية من القمح الكامل مثل خبز القمح الكامل Vollkornbrot او المعكرونة السمرا أو البرغل ، الكينوى ….

ثانيا : إعطاء الطفل الدهون الجيدة الغير مشبعه Unsaturated fats و من أهمها دهون الأوميغا 3 التي تساعد في عملية الحفظ و تقوي الذاكرة و موجودة في المكسرات النيئة و الأسماك و الزيوت النباتية و أهمها زيت الزيتون و و زيت بزر السلجم Rapsöl .

ثالثا : عدم تقديم الدهون المشبعة و المهدرجةللأطفال الموجودة في البطاطا المقلية والبطاطا التشيبس( ولا نغفل عن إحتوائها على المادة السامة Monosodiumglutamate التي تسبب تأخر في نمو الدماغ و تراجع في القدرة على الحفظ و التركيز و موجودة أيضا في مرق الدجاج و اللحم المعلب ) و البيتزا الجاهزة و الدوناتس و البسكويت و الوجبات السريعه .. .

رابعا : تجنب تقديم الملح الكثير و المنكهات والبهارات و الحر و الحوامض وذلك لإعطاء فرصة لحاسة التذوق ان تتطور بشكل تدريجي وطبيعي .

خامسا : تقديم الطعام دافئا للأطفال وليس ساخنا أو باردا جدا فنلاحظ مثلا ان الاطفال ينتظروا فترة حتى تذوب البوظة ثم يأكلوها.

ما هي الأطعمة التي ننصح الأهل بعدم تقديمها للطفل في هذا السن ؟

1. السكر بأنواعه الأبيض المكرر و الأسمر و الكراميل و الشوكولا و السكاكر التي تلتصق على سطح الأسنان و تسبب التسوس و تلف الأسنان .

2 . المحليات الصناعية مثل الأسبارتيم و السكرين و غيرها الموجودة في كثير من الأطعمة المعنونة ب خالي من السكر Sugerfree / Zuckerfrei مثل العلكة و المشروبات الغازية .

3.العصائر المعلبة أو النكتار أو شراب الفواكه لأنها تحتوي على كثير من المواد الحافظة المسرطنة و الملونات و السكر و استبدلها بالماء او الماء مع قليل من العصير الطبيعي .

وتبقى الرياضة العامل الأهم في بناء العضلات و تقوية العظام لذلك يستحن أن يزاول الطفل مع رفاقه أو مع العائلة نشاطا رياضيا يوميا مثل السباحة و الركض و كرة القدم أو كرة السلة أو ركوب الدراجة الهوائية لمدة 60 دقيقة كحد ادنى اضافة إلى الأنشطة اليومية الأخرى .

أخصائية التغذية
منى المصري

التعليقات

تعليقات

Alia Abukiwan

باحثة وعالمة في المستشفى الجامعي في هايدلبرغ
حاصلة على درجة الدكتوراة في البيولوجيا الجزيئية في السرطان من جامعة هايدلبرغ ومركز السرطان الألماني
مديرة مجلة المرأة العربية في ألمانيا

اضف تعليق

اضغط هنا لنشر تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.