الحياة في ألمانيا

التعويض المالي للوالدين Elterngeld

اعلانات مدعومة

فيديوهات مختارة

لقاء | د. علياء كيوان - للحديث عن جمعية المرأة العربية في دول أوروبا

التعويض المالي للوالدين Elterngeld : هو إعانة تقدمها الدولة للوالدين اللذين يرغبان في رعاية مولودهما الجديد بأنفسهم ولا يستطيعان لهذا السبب العمل ساعات طويلة أو يودان الحصول على إجازة أمومة أو أبوة من العمل. فيساعدهما التعويض المالي في التخلي بشكل كامل أو جزئي عن عملهما ليكون لديهما مزيداً من الوقت لرعاية مولودهما الجديد. كما يحصل على التعويض أيضاً الوالدان العاطلان عن العمل أو المعتمدين على أنفسهم بالعمل قبل الولادة.

بإمكان والدي مولود جديد ولد بتاريخ 1 تموز 2015 أو بعد هذا التاريخ الاختيار بين التعويض المالي الأساسي للوالدين وبين التعويض المالي للوالدين “بلوس” أو الدمج بينهما.
وتبلغ قيمة التعويض المالي الأساسي للوالدين نحو ثلثي الدخل الراهن وبحد أدنى 300 يورو شهريا لكل من العاطلين عن العملALG II أو اللذين يتقاضون مساعدات اجتماعية أو الوصي الوحيد المسؤول عن تربية الطفل وكحد أقصى 1800 يورو.
ويحسب المبلغ بنسبة 65% إلى 67% دون زيادة من الراتب الصافي (netto) ولا زيادة عليه .يُدفع التعويض لمدة 12 شهراً.
ويمكن للوالدين تقاسم هذه الفترة كما يشاءان فإذا اقتسم الأب والأم إجازة الوالدين ولم يحصلا خلالها على دخل، عندها بإمكانهما الاستفادة معاً من التعويض لمدة 14 شهراً كأقصى حد. وفي هذه الحالة يمكن لأحد الوالدين أن يحصل على تعويض لمدة شهرين كحد أدنى وعلى تعويض لمدة 12 شهراً كحد أقصى ويضاف إليها شهران كحد أقصى إذا شارك الطرف الآخر في رعاية المولود الجديد وفقد الوالدين خلالهما على دخلهما لمدة شهرين على الأقل.
للمعيلين الوحيدين لأطفالهم الحق في الحصول تعويض لمدة 14 شهراً، إذا كان الهدف منه هو تعويض دخلهم الذي لم يتقاضوه بسبب إجازة الأبوة أو الأمومة.
أما التعويض المالي للوالدين “بلوس” فهو مخصص للوالدين اللذين يودان متابعة عملهما خلال فترة الأمومة أو الأبوة ولكن بعدد ساعات مخفض. عندها يمكن لهما الحصول على التعويض المالي للوالدين “بلوس” لمدة مضاعفة (ولكن بنصف القيمة كحد أقصى).
وتبلغ قيمة التعويض المالي للوالدين “بلوس” كحد أدنى 150 يورو وكحد أقصى 900 يورو، ويُدفع لمدة 24 شهراً وإذا قرر كلا الوالدين تخفيض ساعات عملهما في الوقت ذاته ولمدة 4 أشهر عندها يمكن إضافة 4 أشهر ليصبح إجمالي فترة الحصول على التعويض المالي للوالدين “بلوس” 28 شهراً.
يمكنك الحصول على تعويض إجازة الوالدين حتى إذا لم تكن تعمل قبل ولادة طفلك. ويعتبر التعويض المالي للوالدين دخلاً ويتم اقتصاصه من الإعانة الاجتماعية التي تحصل عليها إذا كانت إعانة مالية العاطلين عن العمل من الدرجة الثانية أو مساعدات اجتماعية للمتقاعدين وغير القادرين على العمل لأسباب صحية.
وبالنسبة لأصحاب الدخل العالي الذي يبلغ 250000 يورو سنويا“ وعند المتزوجين 500000 يورو ليس لهم الحق في التسجيل على إعلنة الأبوين .
إذا كان للمولود الجديد أخ عمره أصغر من ثلاث أو اثنان من الأخوات أو أكثر عمرهم أقل من 6 سنوات سنوات عندئذ يحصل الإخوة على ما يسمى مكافأة الشقيق (Geschwisterbonus) حيث يتم زيادة 10% من نقود الإعانة للوالدين و أقله 75 € شهريا“ لغاية أن يصبح أكبر طفل 6 سنوات أو يصبح عمر الطفل الأخير 3 سنوات ويختلف حساب المعونة حسب وضع الأبوين وعملهما وأعمار الأطفال.
يجب عليك طلب التعويض المالي الوالدين بالصيغة المكتوبة وتقديمه لدى الجهات .
بالنسبة للأجانب غير الألمان لهم الحق أيضا“بالتسجيل لمعونة الأبوين في حال لديهم إقامة تمنحهم حق العمل في ألمانيا ولكن من يمتلك إقامة دولدونغ (Duldung) أو اللذين مازالوا ينتظرون موافقة اللجوء (Asylbewerber/innen)ليس لهم الحق في التسجيل على إعانة الأبوين .

ياسمين الأسعد 

التعليقات

تعليقات

وسوم

Alia Abukiwan

مقيمة في ألمانيا وأم ل ٣ أطفال وطالبة دكتوراة في مستشفى هايدلبرغ الجامعي ومركز السرطان الألماني ، أهوى الأدب والكتابة ، همي هو النهوض بالمرأة العربية في المجتمعات الغربية وتحقق لها كيان صلب ليتكأ عليه أطفالها الذين هم بنيان المجتمع ، فالأم مدرسة إن أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق ..
رسالة المجلة هي توعوية ثقافية وخيرية لكل سيدة وأسرة عربية في أرض الإغتراب

اضف تعليق

اضغط هنا لنشر تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.