التعليم

التعليم المهني في ألمانيا

اعلانات مدعومة

فيديوهات مختارة

لقاء | د. علياء كيوان - للحديث عن جمعية المرأة العربية في دول أوروبا

بقلم: فاتن ياسين

التعليم المهني في ألمانيا من المواضيع التي يهتم بها أولياء الأمور والطلبة المتواجدين فيها على حد سواء، فمن لا يتمنى الافضل لأبنائه مع مراعاة قدراتهم المناسبة لذلك، يمكن للطالب بعد انهاء مرحلة التعليم المتوسط، أن يلتحق بمدرسة التأهيل المهني (Berufsschule ) لإكمال مسيرته الدراسية، والحصول على شهادة تؤهله للحصول على فرصة عمل جيدة.

نلخص المراحل كالتالي:

– يمكن قبول طلبة الصف التاسع لإكمال الصف العاشر المهني والذي يتعلم فيه الطالب أساسيات المهنة المراد دراستها فيما بعد والحصول على شهادة التعليم المتوسط (Mittlere Reife).

– بعدها يستطيع الطالب المتابعة في المدرسة وعمل الصف الحادي عشر والثاني عشر ليحصل بعدها على شهادة الثانوية العامة المتخصصة (Fachabitur) والتي تؤهله للدراسة في (Fachhochschule)، أو الدراسة للصف الثالث عشر للحصول على الثانوية العامة ودخول الجامعة.

– التعليم المهني المزدوج (Dual System)، ويتلخص في حصول الطالب على عقد تدريب لدى شركة متخصصة في مجالها، ومعترف بها ومسجلة في غرفة التجارة والصناعة لضمان شرعية تدريب الطالب.

وعادة ما يكون الدوام المدرسي في هذا النوع من التعليم لمدة يوم أو يومان في المدرسة، وبقية أيام الاسبوع في الشركة كتطبيق ميداني وعملي وذو أجر محسوب يتراوح ما بين 400-900 €، وتتراوح مدة الدراسة من سنتين إلى ثلاث سنوات (حسب التخصص والشركة). يتم امتحان الطالب في النهاية في غرفة التجارة والصناعة، وعند اجتياز هذا الامتحان (IHK)، يعتبر حاصلا على شهادة التأهيل المهني الاولى (Gesellenbrief).

– يمكن بعدها متابعة الدراسة من سنة إلى سنتين للحصول على شهادة فني درجة (Meister ) أو شهادة تقني (Techniker)، وهما شهاداتان تؤهل كل منهما صاحبه لفتح مشروع خاص به في سوق العمل الألماني.

أما عن مجالات المدارس المهنية فهي واسعة ومتنوعة مثل:

  • تكنولوجيا الكمبيوتر والكهرباء والاتصالات والسيارات.
  • المجال الاقتصادي المتمثل في البنوك والتسويق والتأمينات.
  • المجال الصحي مثل التمريض والرعاية الصحية والصيدلة.
  • الشؤون الاجتماعية ورعاية الأسرة.
  • مجال الدهان والتجارة والأدوات الصحية.

والمجالات لا حصر لها، لكن من المهم مراعاة قدرات وميول الأبناء حتى يرغبون بما يتعلمون فيبدعون.

 

فاتن ياسين فلسطينية من مواليد الكويت، حاصلة على دبلوم في الهندسة الانشائية من جامعة البوليتكنك في الأردن، عملت في مكتب هندسي كرسامة معمارية وانشائية في الكويت وفي الأردن. متزوجة وأم لاربع اولاد، مقيمة في نويس. عملت كمترجمة متطوعة في بلدية كارست للاجئين، وتعمل مع السفارة الاماراتية أيضا كمترجمة للمرضى القادمين للعلاج.

التعليقات

تعليقات

Maysoon Jabareen

صحفية فلسطينية تعيش في مدينة فرانكفورت في المانيا، تعمل مذيعة في راديو صباح الخير ألمانيا Good morning Deutschland
عملت في المسرح الشعبي الفسطيني كممثلة وعضو في االجمعية الخاصة بالمسرح، ناشطة اجتماعية تعنى بكسر الصورة النمطية في ذهن الاوروبيين عن العرب وبالذات عن النساء، تهتم بقضايا الطفل والأسرة، كاتبة ومحررة مقالات في مجلة المرأة االعربية في ألمانيا.