الحياة في ألمانيا

التسوق أون لاين Online Kaufen

اعلانات مدعومة

فيديوهات مختارة

لقاء | د. علياء كيوان - للحديث عن جمعية المرأة العربية في دول أوروبا

تعتبر ألمانيا من أوائل الدول العالمية التي إستحدثت نظام الشراء أون لاين Shopping online وكان في البداية يستخدم من قبل الأشخاص الذين يعرفون إستخدام الكمبيوتر والإنترنت.

ولكن مع عصر السرعة والتكنولوجيا والإنترنت أصبح من الحاجيات الأساسية في كل بيت بل وغدا في متناول الجميع وتسهيلات الإستخدام غدت متاحة للصغير والكبير عبر شاشات التلفون المحمول.

كذلك الحال في المتاجر التي تبيع بضائعها أون لاين وتصل إلى يد المستهلك في البيت في غضون أيام معدودة ، تطور بها الحال وزاد التنافس بينها من خلال العروض والتنزيلات ومن خلال الدعايات المرئية والورقية ، فأينما تمر بعينك تجد دعاية لمنتج تستطيع شراءه أون لاين من خلال كوبون قصصته من جريدة دعائية لتحصل على خصم مغري وعندما تقارن سعر المنتج المباع أون لاين والمباع في المحلات التجارية تجد فرقاً في الأسعار وفي نهاية من منا لا يحب التوفير وكذلك الثقة بالمنتج الذي تود شراءه من المتاجر الإلكترونية الضخمة وربما من أضخمها أمازون Amazon

amazon

الذي يبيع كل ما قد يخطر على بالك وفعلياً قد بدأ بتجارة الكتب بشتى أنواعها ثم توسع ليشمل كل شيء بمشاركة بعض الشركات المساهمة ، فما عليك سوا كتابة المنتج في خانة البحث وستجد خيارات شتى مفتوحة أمامك وبأسعار مغرية وخصومات وثقة بالدفع والشراء ووصوله بوقت مناسب إلى يدك دون أن تتحمل عناء البحث في المتاجر والأسواق عن منتج معين تود شراءه ، هذا ويوفر أمازون أيضاً خدمة Prime وهي خدمة للزبون المميز حيث يدفع مبلغ 30 يورو سنوياً من خلال هذه الخدمة بإمكانك شراء أي شيء يأتي تحت قائمة Prime بتوصيل مجاني وبمدة قياسية لا تتجاوز ال 48 ساعة .

ولكن قبل أن أتحدث عن بعض المتاجر الإلكترونية لا بد الأخذ بالإعتبار الأمور التالية عند قرارك بالتسوق أون لاين :

Online-Shopping’-Escalates-To-a-Brand-new-Level

  1. عند التسجيل في موقع التسوق ويطلب منك البيانات ، إعطاءها صحيحة وواضحة وإختار كلمة سر قوية مثلا sun45time66fun ولا تعطي هذه الكلمة لطرف أخر مهما كانت الأسباب وإعمل على غييرها كل نصف سنة للإحتياط
  2. من الضروري جداً الإنتباه إن الموقع يوفر حماية لنفسه ولك ومن أهم علامات الحماية التي يجب أن تنتبه لها هي  http:// 
  3. تأكد من هوية المتجر الذي يوفر السلعة التي تود شراءها وخصوصاً تلك الجديدة التي قد تكون تعرفت عليها من خلال دعايات الفيس بوك أو من المجلات أو الأصدقاء هذا الموقع يوفر لك معلومة إن كان هذا المتجر مسجل في ألمانيا وموثوق هنا فقط أنقر هناwww.internet-guetesiegel.de
  4. قراءة بيانات السلعة بدقة والتعرف عليها بالصور ومقارنتها مع متاجر أخرى إن تواجدت وكذلك قراءة معلومات الشحن والتسليم بدقة ، وإذا كانت السلعة ستأتي من خارج الإتحاد الأوروبي فيجب معرفة التكلفة من خلال الإتصال بالبائع أو المتجر ، كذلك إقرأ تقييم السلعة بما يسمي Bewertung وخذ بالإعتبار رأي المستهلكين من قبلك في السلعة وفي المتجر وفي السعر وفي ألية التسليم الخ…
  5. إختار وسيلة الدفع الأمنة ، مثل الدفع بالفاتورة ، حيث تحصل على السلعة ويكون لديك بعض الوقت لفحص السلعة وإمكانية إعادتها إذا لم تكن مثلما تريد ومن ثم دفع الفاتورة عن طريق التحويل البنكي الإعتيادي ، بعض المتاجر وخصوصاً المعروفة تطلب طرق دفع عن طريق بطاقات الإئتمان وهناك متاجر توفر الدفع عن طريق الباي بال Paypal وهي طريقة أمنه حيث تحول النقود لهذه الشركة ولا تسلم هي بدورها النقود إلى البائع إلا بعد إستلامك السلعة ، وميزتها أيضا إنها سهلة وتسرع من تسليمك السلعة التي تود شرائها. وهناك متاجر وهي قليلة تطلب التحويل عن طريق ويسترن يونيون وصراحة إن كنت لا تعرف البائع شخصياً لا ينصح بالشراء بهذه الطريقة أيداً.
  6. الإحتفاظ دائما بالفاتورة وخصوصاً عند قرارك بإرجاع المشتريات فلا بد لك من تتبع بيانات الإرجاع كما أوردها البائع في الفاتورة ، فمنهم من يريد أن يعرف سبب الإرجاع ويوجد ملصق على الفاتورة لا بد من إرفاقه مع الصندوق الذي تود أن ترجعه للبريد أو أي شركة تسليم ، كذلك في ألمانيا يرجى الإنتباه أي شركة بريد ونقل تم إستخدامها من قبل البائع لتقوم بإرجاعها من نفس المكان مثل : Hermes , DPD , o-flex , OPS…. وهكذا
  7. نهاية حماية معلوماتك الإلكترونية وحماية كمبيوترك الخاص ببرنامج فيروسات جيد ، عدم فتح الإيميلات الوهمية ، وعمل مسح للفيروسات والإنتباه لفيروس خصان طروادة حيث يعمل هذا على نقل المعلومات الإلكترونية لهكرز ، وكما يقول المثل حرص ولا تخون

التسوق أون لاين في السنوات الأخيرة غدا متعة فعلية بإمكانية شراء ملابس وموديلات قد لا نجدها متوفرة في المتاجر فنجدها أون لاين بكل أريحية وربما أيضا توفر كتالوجات لبعض المتاجر الإلكترونية وفرت علينا الكثير من الوقت والجهد حتى في إختيار الأثاث مثل كتالوج Otto .

dermot-flynn-three-xmas-online-shopping-02

حالياً معظم المتاجر وخصوصاً متاجر الملابس توفر الخدمة أون لاين وكثيراً ما تكون عروض التنزيلات والتخفيضات المتتالية أكثر بكثير من المتاجر على الأرض ومثال ذلك C&A  و H&M و Kaufhof و Orsay و Daichmann و غيرها .

ما عليك سو التسجيل في نظام الNewsletter وستأتيك أخبار التخفيضات والعروض الجديدة أولاً بأول وأحيانا قد تحظى على كوبونات تخفيض تصل إلى 50%  في بعض المتاجر وحالياً أصبح بإمكانكم إستخدام التطبيقات المتوفرة للمتاجر .

لعشاق الموضة والماركات العالمية يعتبر Zalando من أكثر المتاجر شعبية في هذا المجال ويتميز بالأسعار المنافسة للسوق وكذلك بخدمة التوصيل السريعة وإرسال كوبونات تخفيض إلكترونياً بين الفترة والأخرى .

كذلك لعشاق الماركات أصبح لمتاجر Outlet مواقع تسوق إلكترونية وفيها تحصل على السلعة التي تحلم بها في وقت قصير وسعر منافس دون تكبد عناء السفر إليها وكذلك توفر خدمة Newsletter وتخفيضات دائمة للماركات المختلفة.

أيضاً أحب أن أنبهكم إلى نظام Payback وهي خدمة تجميع نقاط من متاجر مختلفة تتعامل مع هذه الشركة وقد بدأت من dm حيث الأم الحامل تقوم بتعبئة بيانات البطاقة لتحصل على هدية للمولود مع كوبونات هدايا لشركات مختلفة ومن خلال الشراء يتم حصولها على نقاط وبإمكانها تجميع عدد معين لتحصل على شيك مالي بقيمة النقاط مثلا 1000 نقطة تعادل 10 يورو ، وتوجد ألة في متاجر الدي إم تقوم بإدخال بيانات البطاقة وتحصل على الشيك وتستخدمه في عملية الشراء .

payback-e1391357572743

حديثاً بدأ إستخدام هذه النقاط والشيكات في متجر ال Rewe  ، وحسب ما تستخدم هذه البطاقة في المتاجر التي تتعامل مع نظام Payback  تحصل عن طريق البريد على كوبونات تضاعف النقاط أو كوبونات تخفيضات مثل الكاوفهوف يطرح كوبونات 10 % دائما وكذلك توجد لمحطات البنزين ، والصيدليات وغيرها الكثير ما عليك سوي أن تدخل موقع Payback  وتتعرف عليها وعلى مكافات النقاط لديها.

لزيارة أهم المتاجر الإلكترونية لأسرة وإحتياجاتها فقط أنقر إسم المتجر ونتمنى لكم تسوقاً ممتع في العالم الإلكتروني.

Zalando أكبر متاجر الملابس والأحذية لكل العائلة

C&A ملابس بأسعار في متناول الجميع لكل العائلة ، تخفيضات مستمرة أون لاين

أمازون ، متجر كل شيء

جوكر : متجر كتب مهم للأطفال دائما أسعار منافسة

متجر الماركات العالمية المخفضة ميتسنغن

في هذا المقال سيتم دائما إضافة مواقع تسوق إلكترونية .. تابعوها دائماً

التعليقات

تعليقات

Alia Abukiwan

باحثة وعالمة في المستشفى الجامعي في هايدلبرغ
حاصلة على درجة الدكتوراة في البيولوجيا الجزيئية في السرطان من جامعة هايدلبرغ ومركز السرطان الألماني
مديرة مجلة المرأة العربية في ألمانيا

اضف تعليق

اضغط هنا لنشر تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.